النـاظور تحقق نسـبة نجاح في البكالوريا بلغت 52 بالمائة

نـاظورتوداي : 
صور : حسام معيوة
 
جاءت نيـابة التعليم بـالناظور للمرة الثالثة على التوالي ، في الرتبة الاولى على مستوى أكاديمية الجهة الشرقية بنسبة نجـاح في البكالوريا بلغت هذه السنة وفق مصدر مطلع 56 بالمـائة ، من مجموع المترشحين و المترشحـات الذين بـلغ عددهم في دورة يونيو 6596  ضمنهم 2895   من المترشحين الأحرار . 
 
ووفق ذات المصدر  ، فإن نـسبة النجاح على مستوى الأكاديمية بلغت 46 في المـائة ، وجـاءت نيـابة الدريوش في الرتبة الثانيـة ، تبعتها كـل من فكيك وبركان ، وسجلت نيـابة جرادة معدلات ضعيفة وضعتها في مؤخرة الترتيب .
 
و حقق تلميذ في ثانوية عبد الكريم الخطابي الرتبة الأولى على صعيد الجهة الشرقية  بمعدل أزيد من 18 على عشرين ، فيما جـاءت ثانوية حسـان بن ثـابت بزايو الاولى على مستوى الجهة ..
 
ومن جهة أخرى ، علمت ” ناظورتوداي ” أن المشرفين على عملية التصحيح بـأكاديمية الجهة الشرقية ، ألغوا 248 من أوراق الإمتحان ، ومنحوا أصحابها علامات سلبية ، لتطابق الأجوبة مع مـا تم نشـره على المواقع الإلكترونية خصـوصا صفحات ” السريبات ” على الفايسبوك ، إضـافة إلى 151 ورقة ضبط أصحابها متلبسين بالغش داخل مراكز الإمتحان … وأضـاف مصدر أن الوزارة وضعت عبارة ” غائب ” في جدول نقاط التلاميذ الذين حرروا أجوبة متطابقة ومشابهة لما نشر على الانترنت .

وأورد ذات المصدر ، أن تلاميذ البكالوريا الذين وجدوا عبارة ” ABSENT ” في جدول النقط ، يعني أن الوزارة أقصتهم من الإمتحان نظير إعتمادهم على الأجوبة التي جرى تسريبها على الأنترنت تزامنا مع إنطلاق الإمتحانات . 

 
وأعلنت وزارة التربية الوطنية عن نتائج الإمتحـان  2013 للدورة العادية، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2013 عبر الخدمة الإلكترونية Taalim.ma الخاصة بالمترشحات والمترشحين لامتحان البكالوريا. 
 
إلى ذلك تم الإعلان عن النتائج النهائية بجميع مراكز الإمتحان وعبر الوسائط الأخرى أمس الأربعاء إبتداء من السـاعة الخامسة مساء .
 
يـذكر أن إمتحانات نيـل شهادة البكالوريا مـرت خلال هذه السنة على مستوى نيابة التعليم بالناظور في ظروف جـيدة و عادية ، وذلك وفق مـا أكده سـابقا نـائب الوزارة عبد الله يحيى . 
 
وكانت  نيـابة الناظور الموسم الماضي ، جاءت في الرتبة الاولى على مستوى أكاديمية الجهة الشرقية بنسبة نجـاح في البكالوريا بلغت 63,36 بـالمئة  .