النـاظور تـخلد بالشموع ذكرى مرور 28 سنة على انتفاضة 19 يناير 1984

نـاظورتوداي : 

عـرفت مدينة الناظور مـساء يومه الخميس 19 يناير الجاري ، تنظيم مسيرة بالشموع صوب بناية ثكنة الوقاية المدنية الكائنة بمدخل المدينة ، وذلك في اطار تخليد ذكرى مرور 28 سـنة عـلى الأحداث الاجتماعية التي عاشتها المنطقة بـداية سـنة 1984 .
 
تـخليد 19 يـناير الذي شاركت فيه مجموعة من الهـيئات ، خـاصة تنظيم المعطلين بالريف ، و منضوون تحت لواء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بكلية سلوان ، عرف ترديد شعارات للتذكير بمختلف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان على عاشها اقليم الناظور ، بعد اندلاع انتفاضة الخبز في الخميس الاسود من سنة 1984 .
 
وبـرر المخلدون سبب تنظيمهم لمسيرة رمزية بالشموع صوب بناية ثكنة الوقاية المدنية بالناظور ، كون الأخيرة عرفت سنة 2008 حدثا بارزاؤ، حين تم العثور على 19 جـثة في قـبر جماعي ، كـان قد لقي أصحابها حتفهم من طرف الأجهزة الامنية والعسكرية المغربية ، التي تدخلت باستعمال القوة والرصاص الحي لـفض التظاهرات التي اندلعت احتجاجا غـلاء الأسعار .
 
ونفى محتجون معطى وجود مقبرة جماعية وحيدة بالناظور والتي تم العثور عليها سنة 2008 ، مؤكدين وجود مقابر اخرى من بينها واحدة تفيد معطيات أنها وسط الثكنة العسكرية بتاويمة ، والتي سبقت لعدة هيئات حقوقية أن طالبت من الدولة أن تكشف عنها وبالتالي الكشف عن مصير باقي المختفين من ضحايا 19 يناير .
 
حـري بالذكر ،أن مسيرة التخليد عرفت احتكاكات بين الطلبة و المعطلين بسبب خلاف حول الشعارات التي تم ترديدها من لدن الجهتين ، الا أن تدخلات من لدن حاضرين حالت دون تطور المناوشات .