الوزارة تمنع المترشحين لنيل البكالوريا من إصطحاب الأجهزة الإلكترونية إلى مراكز الإمتحان

نـاظورتوداي : 

كشف وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفـا ، عن المستجدات التي سيعرفها تنظيم امتحانات البكالوريا هذه السنة – دورة يونيه 2012 ، منها تعديل صيغة حساب معدل الدورة الاستدراكية باعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح المستدرك  في كل اختبار من اختبارات الدورة العادية والدورة الاستدراكية.

وأكدت الوزارة في بـلاغ لـها ، أن قـرارا صدر تحت رقم 2111.12 بتاريخ 31 ماي 2012 توصلت به جميع الأكاديميات الجهوية و  النيابات الإقليمية ، بشأن تعزيز آليات ضبط كيفيات إجراء امتحانات شهادة البكالوريا، الذي يمنع على المترشحات والمترشحين وبشكل قطعي إحضار الهاتف المحمول أو الحاسوب المحمول بكل أشكاله أو اللوحة الإلكترونية (iphone, ipod, ipad…) وكل ما يرتبط بها من معدات، أو أية وسيلة أخرى من وسائل الخداع والغش، سواء داخل فضاء مركز الامتحان أو قاعات إجراء الاختبارات.

 كما ينص هذا القرار على تفعيل أحكام الظهير الشريف رقم 1.58.060 الصادر بتاريخ 25 يونيو 1958 في شأن زجر الغش والخداع في المباريات العمومية، في حق كل مترشحة أو مترشح ضبطت بحوزته وسائل الغش والخداع المذكورة.

و من الإجراءات الأخرى التي ستعرفها الدورة العادية لهذه السنة المرتقب إنطلاقها صـباح الثلاثاء 12 يونيو إلى غـاية الـجمعة 14 من نفس الشهر ،تحصين وثيقة شهادة البكالوريا بواسطة طابع تأمين خاص يعدم كل إمكانية لتغيير معطيات هذه الوثيقة أو تزويرها ، وضبط هوية وحركية المتدخلين في امتحانات البكالوريا داخل مراكز الامتحان وداخل مراكز التصحيح بواسطة حمل شارات badges)) خاصة بكل متدخل.

يشار ان عدد المترشحين والمترشحات بلغ هذه السنة 953 451  مترشحا ومترشحة، من بينهم 991 210  مترشحة ، اي بما يمثل 46,68% من مجموع المترشحين. كما عرف عدد المترشحين والمترشحات ارتفاعا هذه السنة بنسبة 18,2% مقارنة مع السنة الماضية.

وعلى مستوى إقليم الناظور ، سيتوجـه الثلاثاء 12 يونيو الجـاري إبتداء من الـساعة الثامنة صباحا 6191 تلميذا و تلميذة لإجتياز الدورة العـادية لإمتحانات نـيل شهادة البكالوريـا موسم 2011 – 2012 ، بـ 22 مـركزا إعتمدته النيابة الإقليمية لوزارة التـربية الوطنية بمختلف مؤسسـات الإقليم ، من بينها 9 بـالناظور ، 3 بأزغنغان ، 2 بـالعروي ، 1 بـسلوان ، و 4 بـالجماعة الحضرية لبني أنصـار .