الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و عامل الإقليم يترأسـان بالناظور حفل تكريم النساء المهاجرات

نـاظورتوداي : علي كراجي
 
ترأس كـل من الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج السيد عبد اللطيف معزوز ، و عامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور السيد العاقل بنتهامي ، ووفد مرافق لهما مكون من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية و فعاليات مدنية و مسؤولين بالأجهزة الامنية والعسكرية ، مـساء الثلاثاء 27 مارس الجاري بالمركب الثقافي بالناظور ، حـفل الإحتفاء بالنساء المغربيات المهاجرات في إطـار تخليد اليوم العالمي للمراة .
 
الحفل الذي يأتي من أجل الإعتراف بمساهمات المرأة المغربية المهاجرة ، و مجهوداتها الفعالة لإنجاح المسيرة التنموية التي يعرفها المغرب ، تطرق فيه الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج ، خلال كلمة لـه ألقاها بالمناسبة ، إلى نجاح فئات عريضة من النساء المهاجرات في تحقيق إندماج ايجابي في مجتمعات الاستقبال ، وتمكنهن من تطوير الكفاءات المهنية والقدرات القيادية .
 
وقال السيد عبد اللطيف معزوز ، أن الأمثلة في هذا الصدد تبقى كثيرة ، مؤكدا وصول المراة المغربية المهاجرة لمراتب من التفوق والنجاح في شتى المجالات ، سواء في السياسة أو العلم و الفكر والابداع والاعلام والتعليم و تسيير المقاولات .
 
وأضاف الوزير ” هناك نماذج ناجحة من المهاجرات المغربيات اللاتي تمكن من نقل صورة إيجابية عن المراة المغربية والمسلمة ، في دول المهجر والتغلب على الصور النمطية المعتادة هناك ، ومن بينهن ذكر رشيدة داتي و أمينة السعيدي ببجيكا ، ومزياني رضية التي بدلت مجهوداتها للمساهمة والتعريف بقضية الوحدة الترابية للمغرب بدول إلمانيا ومناهضة أعداء ثوابت المملكة المغربية .
 
وتطرق ، إلى السيدة فاطمة أوشيخ ، وهي أرملة وام لـ 8 أطفال عمل في إسبانيا منذ 20 سنة ، و السيدة أمينة شوعة ، وهي صحفية ومنتجة برامج من بينها برنامج ” مامش تادجيد أوني يزوان أمان ” الذي يبث على أثـير إذاعة تمازيغيت باللغة الريفية ، وتمكنت من خلالها فتح الأبواب أمام أبناء المهجر من أجل التطرق لمشاكلهم ومعاناتهم اليومية .
 
وتحدث الوزير عن مجموعة من المشاريع القريبة التنفيذ ، ستتناولها ” ناظورتوداي ” لاحقا ، كما ذكر الحاضرين أن هذا الحفل يأتي إستكاملا للانشطة التواصلية والفنية التي برمجتها وزارته خلال شهر مارس تخليدا لليوم العالمي للمراة .