الوفا يحصر عدد المرشحين للباكالوريا في 20 تلميذا داخل كل قسم لمحاربة الغش

نـاظورتوداي : 
 
قررت وزارة التربية تحديد عدد المرشحين لاجتياز امتحان الباكالوريا في 20 تلميذا لكل قسم، كتدبير جديد يروم محاربة الغش و المحافظة على مبدأ تكافؤ الفرص في هذه الإستحقاقات الإشهادية.
 
وقال وزير التربية الوطنية٬ محمد الوفا٬ أمس الإثنين بالرباط٬ إن الوزارة قررت اعتماد تدابير جديدة بخصوص محاربة الغش في امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدارسي الحالي تتمثل بالأساس في تحديد عدد المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في كل قاعة برسم الموسم الحالي في 20 مرشحا.
 
وأضاف الوفا في رده عن سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية حول “إجراءات التصدي لظاهرة الغش في الامتحانات” ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب٬ أن الوزارة أعدت قانونا لمحاربة الغش سيعرض على مجلسي البرلمان في مرحلة لاحقة لتدارسه بغية المصادقة عليه في إطار جهودها الرامية للتصدي من هذه الظاهرة.
 
وأشار إلى أن الوزارة قامت أيضا بتخصيص ثلاث صفحات ضمن دليل المرشح للباكالوريا موجهة لتعريف المرشحين بالاجراءات الزجرية في حالة الغش.
 
وأبرز الوفا الأثر السيء لظاهرة الغش في الامتحانات على سمعة الباكالوريا المغربية وقيمتها على المستوى الدولي٬ مشددا أن الوزارة لن تتسامح بتاتا مع كل من تسول له نفسه الغش في امتحان الباكالوريا .
 
يذكر أن وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ أكد أن الوزارة عملت على توفير كافة الظروف الجيدة لتمر امتحانات الباكالوريا برسم سنة 2013 و ذلك على أحسن وجه٬ حيث حرصت على إعداد دليل مرجعي لعملية الامتحانات وتنظيم أيام تواصلية وتنسيقية مع جميع المتدخلين على المستوى الوطني.
 
وذكر الوفا أن امتحانات الدورة الأولى لنيل شهادة الباكلوريا ستجرى أيام 11 و12 و13 يونيو 2013 لجميع الشعب٬ بينما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 9 و10 و11 يوليوز 2013.