الوفـا يغلط الرأي العـام بخصوص تسـريب إمتحانات البكالوريا

نـاظورتوداي :
 
نفى محمد الوفا وزير التربية الوطنية وجود أي تسريب لامتحانات الباكالوريا التي انطلقت يوم 12 يونيو بمختلف مناطق المملكة، وأكد الوفا في تصريح تنـاولته ” هسبريس ” أن كل ما أثير حول ورقة امتحان جرى نشرها على الموقع الاجتماعي الفايسبوك، ليست إلا محاولات للنيل من الباكالوريا المغربية.
 
وشدد الوفا على أن كل ما وقع أن مرشحا ضمن المرشحين الأحرار لنيل شهادة الباكالوريا انسحب من قاعة الامتحان بثانوية ابن خلدون بالرباط، وقام بتصويرها ونشرها على الفايسبوك، مؤكدا أن المعني يوجد حاليا رهن الاعتقال بعدما تمكنت المصالح الأمنية من التعرف عليه والوصول إليه.
 
وأوضح وزير التربية الوطنية أنه ومنذ الساعة السادسة والنصف صباحا وهو يتجول في عدد من المؤسسات للوقوف على مدى تطبيق الإجراءات التي تم تقريرها لضمان سير جيد للامتحانات، مبديا أسفه لوجود جهات وصفها بالمندسة تحاول أن تنتقص من قيمة الباكالوريا المغربية.
 
وأضاف الوفا أن الباكالوريا تعني أزيد من 450 ألف مرشح وتعني أسر كثيرة بالمغرب، وتشارك في تدبيرها أجهزة في الدولة بالإضافة إلى نساء ورجال التعليم، لذلك لا يمكن التساهل في كل ما من شأنه أن يضر بمصداقيتها يؤكد الوزير، مُذكرا بأنه لجأ إلى متابعة مستجدات امتحانات الباكالوريا عبر إصدار بلاغات بين الفينة والأخرى أو كلما استجد مستجد.
 
حـقيقة الأمـر حسب ما رصدته ” ناظورتوداي ” أن 4 فـروض جـرى تسريبها على موقع التواصل الإجتماعي ” فايسبوك ” دقـائق بعد إنطلاق الإمتحـان ، تهم مواد الفـزياء ، و التدبير المحاسباتي ، و اللغة العربية ، و اللغة الإنجـليزية ، و تبـين الصور الملتطقة للفروض الإشهادية المذكورة إختلاف ملتقطيها من حـيث إختلاف جودتها الرقمية حسب جهاز الكـامير الخاص بكل هاتف نقـال .

وقـال متتبعون ، أن تصـريح الوفـا عـاري عن الـصحة ،  كون الـصور المنتشـرة منذ صـباح اليوم الثلاثاء إلى غـاية الفـترة المسائية والتي إجتاز فيها المرشحين و المرشحات لنيل شهادة البكـالوريـا إمتحانا في مـادة الإنجليزية و اللغات الأجنبية الـثانية .

وهنا رابط الصفحة التي تمكنت من جمع عدد هائل من الإمتحانات المسـربة ، و تـوقبت الـنشر فيها يثبت أن الفـروض سـربت لحظات بعد إنطلاق الإمتحان في كل مادة على حدا

http://www.facebook.com/FRA9CHii