بالصور: إنتفاضة شعبية بتازة تفضي إلى مواجهات دامية بين شباب حي الكوشة وقوات الأمن

ناظورتوداي: وكالات

أفاد موقع تازة سيتي المحلي عن وقوع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن و شباب حي الكوشة بتازة العليا الذي انضم لمساندة المعطلين المرابطين بباب العمالة، مما تسبب في سقوط عدد من الجرحى  والمصابين من الطرفين، مما استعجل نقلهم للمستشفى الإقليمي ابن باجة بالمدينة لتلقي العلاجات.
 
و أكد ذات الشهود للموقع، كون المواجهات اشتعل فتيلها حوالي الساعة11 و30 دقيقة من صبيحة يوم الأربعاء 04 يناير، إثر تعرض كل من أعضاء حركة المعطلين المجازين والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لعملية قمع بباب عمالة الإقليم.
 
هذا و استمرت المواجهات الضارية لما بعد الظهيرة، و هناك أخبار متضاربة حول اشتعال النيران بإحدى سيارات الأمن، قرب مكان المواجهات وأعمدة الدخان تتصاعد من المكان.
 
وحسب مصدر حقوقي من تازة فإن المواجهات العنيفة لازالت مستمرة بين سكان حي التقدم والأمن والأمور في تطور خطير، وقد حاولت فعاليات حقوقية التدخل ، مع استمرار الإنزال الأمني الكثيف في تازة.
 
وحسب نفس المصدر الحقوقي، فإن الوضع ينذر باستمرار المواجهات الدامية ، وهناك أنباء عن دهس سيارة شرطة لثلاث متظاهرين واقتلاع عين شرطي في المواجهات ، فيما حاولت فعاليات حقوقية  تشكيل حزام أمني للتفريق بين سكان حي التقدم ورجال الأمن لتوقيف المواجهات بالحجارة المستمرة حتى الآن .
 
للتذكير كان هناك اعتصام للمجازين المعطلين تم فضه بالقوة ، ليتدخل سكان الاحياء المهمشة  في مواجهات عنيفة مع الأمن.

وقالت مصادر إعلامية أن تعزيزات أمنية كبيرة من قوات “البلير” بأزيد من 100 عنصر انتقلت إلى عين المكان وعلى وجه السرعة، فيما علمنا من شهود عيان أن قوات تابعة للجيش تلتحق في هذه الأثناء بعين المكان.

كما علمت ناظورتوداي من شهود عيان أن سيارات القوات المساعدة وقوات مكافحة الشغب تقوم بدهس المواطنين وتعرض البعض لإصابات بليغة نتيجة هذا الدهس، فيما ذكرت مصادر من داخل مستشقى بني باجة بمدينة تازة أن قوات الأمن تقوم باعتقال الجرحى المنقولين إلى المرفق الصحي، وتمنع عنهم الأطباء لمداواتهم.