بان كيمون يعيـن الناظوري بن عمر مستشارا لـه باليمن

نـاظورتوداي : و م ع
 
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الاربعاء 1 غشت الجاري ، عن تعيين إبن النـاظور جمال بن عمر مستشاره الخاص في اليمن ٬في منصب نائب الأمين العام.
 
و أفاد مارتان نيسيركي الناطق باسم الامين العام خلال لقاء مع الصحافة ٬بنيويورك٬أن بان كي مون ٬عين الأربعاء جمال بن عمر مستشاره الخاص في اليمن ٬في منصب نائب الامين العام للامم المتحدة ٬من أجل إنجاح مهامه للمساعي الحسنة في اليمن خلال مرحلة الانتقال التي تشهدها البلاد “.
 
يذكر أن بن عمر ٬الذي عين في منصب المستشار الخاص باليمن منذ أبريل 2011 ٬يعمل بالامم المتحدة منذ 1994 ٬حيث تقلب في عدة مناصب بما في ذلك برنامج الامم المتحدة للتنمية والمفوضية العليا لحقوق الانسان وقسم الشؤون السياسية، كما عمل في أفغانستان والعراق كمبعوث خاص للأمين العام من أجل تيسير ندوة الحوار الوطني وشغل مهام مدير مكتب دعم تعزيز السلم ومدير وحدة دولة القانون بمكتب الامين العام للامم المتحدة .
 
يذكر أن السيد بن عمر عمل خلال مساره المهني٬على تقديم استشارات ل أكثر من 30 بلدا في مجال دولة الحق والحكامة وتعزيز السلم وتسوية النزاعات.
 
يذكر أن جمال بن عمر ، ينحدر من أسـرة ريفية و كـانت عـائلته تقيم بحي بوبلاو بمدينة الناظور قـبل إنتقالها إلى تطوان ، ويعد من الأطـر التي جرى إعتقـالها من طرف النظام المغربي في عهد الحسن الثـاني منتصف ثمانينات القرن الماضي وذلك لأسباب سياسية محضة ، قـبل أن يستغل فـرصة فـراره من السجن في ركوب قوارب الموت ” الحريك ” عبـر المضيق تجاه إسبانيا ، حيث صنع لنفسه مستقبلا في المجـال الحقوقي و الإعلامي وأصبح واحدا من رجالات ” السلطة الرابعة ” في مجلس الأمم المتحدة ، و عين بعده مندوبـا أمميا باليمن لحل المشـاكل التي تعرفها هذه الدولة العربية .