بعثة علمية تجري مسح شامل لسواحل الريف لدراسة النشاط الزلزالي

ناظورتوداي :

تجري سفينة اسبانية متخصصة في ابحاث وعلوم المحيطات خلال الفترة الممتدة بين 23 و 27 ماي الجاري، مسحا شاملا تحت الماء ببحر البوران، وذلك على خلفية الزلزال الذي ضرب المنطقة مع بداية السنة الجارية.
وافادت هيئة المسح الجيولوجي الاسبانية المشاركة في هذه البعثة، ان هذا المسيح الذي يتم اجراءه على سفينة ” هيسبيريديس” سيتم خلاله تحليل البيانات المتعلقة بالحركة الزلزالية في منطقة البوران التي شهدت هزة ارضية بقوة 6,3 درجة، وخلفت اضرارا مادية في منطقة الريف.

وحسب ذات المصدر فان الزلزال الرئيسي لازالت تنتج عنه هزات ارتدادية في المنطقة، مشيرة ان هذا النشاط الزلزالي ربما مرتبط بالزلازل التي ضربت الحسيمة في 1994 و2004.

وسيشارك في هذه البعثة مجموعة من المعاهد والمؤسسات الاسبانية، كمعهد الاندلس لعلوم الارض، جامعة غرناطة، المعهد الاسباني لعلوم المحيطات، المعهد الهيدروغرافية البحرية، والمعهد الملكي للرصد البحري ، اضافة الى مؤسسات خارجية كجامعة باريس السادسة بفرنسا، وجامعة محمد الاول بوجدة، حسب ما علمته شبكة دليل الريف.

ويعتقد المعهد الجيوفزيائي الاسباني ان هذه العملية هي فرصة فريدة للتعرف على الاثار التي خلفها الزلزال، وحركات الفوالق في هذه المنطقة، وغيرها من المخاطر المرتبطة بها والتي تؤثر على السواحل المغربية والاسبانية.

وسيتم تحليل نتائج هذه البعثة بالتفصيل في اطار تطوير مشروع بحثي جديد ستشفر عليه وزارة الاقتصاد الاسبانية، كما ستساعد النتائج التي سيتم الوصول اليها لتحديد المخاطر الجيولوجية الناتجة عن الفوالق النشيطة في بحر البوران.