“بغيت بلادي” عنوان عرض مسرحي ساخر بدار شباب بني سيدال جبل

ناظور اليوم : خالد الوليد

احتضن مركز دار الشباب ببني سيدال عشية يوم امس الأحد , عرضا مسرحيا لفرقة محترف مسرح بسمة للإنتاج الفني بعنوان "بغيت بلادي" , بيتنظيم من جمعية ثرلي للثقافة والتنمية ببني سيدال الجبل و بدعم من مندوبية وزارة الثقافة بالناظور .
 
العرض المسرحي المقدم أمام جمهور غفير ملأ قاعة العروض بدار شباب بني سيدال الجبل , كان من إخراج وتشخيص الفنان الساخر محمد الشركي وتأليف محمد الرحموني , وتحكي قصة محمد المواطن المهاجر العاشق لوطنه، محمد (الحراك) الذي يعيش متخفيا في بلاد    الغربة، يفترش الحجر وغطائه البلاستيك،و في ليل  طويل بارد مع الحنين للأهل والوطن، يفتح محمد قلبه  يحكي لنا حكايته..من راس الدرب تبدأ الحكاية، فيحلم بالشاي وأنغام الوطن، برائحة العود ولون الحناء ومحبوبته عيشة، يحكي عن دوافع الهجرة يطلب من أمه (ميمونة)
بيع الدملج ليهاجر يركب محمد البحر ليتعرف على جاكلين، غير أنه لا يستطيع التنازل عن اسمه وهويته، يبحث عن الخبز المسقي بعرق الجبين، يناجي أيام العز ويحاول التحول لشخص آخر غير انه لا يقدر، في ليله الطويل يعرف محمد أن لا بديل عن أرضه ووطنه، يعرف بأن حب الوطن متجدر في أعماقه، حب يبدأ بحب الأم .. الدرب .. ناس الدرب .. بحب خبز البلد .. تراث البلد ..موسيقى البلد .. ماء وهواء البلد …
 
وقد تجاوب الجمهور الشبابي الحاضر مع العرض المسرحي المقدم , ووجدوا فيه مجموعة من الأمور الواقعية المعاشة , كما ان العرض يدخل في إطار سلسة الأنشطة المنظمة من طرف جمعية ثرلي للثقافة والتنمية الحديثة النشأة , نشاط أراد له منظموه  له أن يحقق واحدا من الأهداف المسطرة في القانون الأساسي للجمعية ومن خلاله تحقيق تنمية ثقافية شمولية .