بـنطلحة يـثير مشاكل الجالية و المواطنين بسبب معبر بني أنصـار في جلسة مساءلة بنكيران

نـاظورتوداي : 
 
أثـار عـضو الغرفة النيابية الثانية عن نقابة الإتحاد المغربي للشغل ، السيد أحمد بنطلحة ، خلال جلسة المسـاءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين ، ملف المشـاكل التي تعاني منها الجالية المقيمة في الخارج ، بسبب ضـيق المعبر الرابط بين مدينتي بني أنصـار ومليلية المحتلة ، وأعطى بنطلحة على هذه النقطة في مداخلته صورة قـاتمة تسيء إلى سمعة النـاظور هذا الإقليم الذي يسمى بـ ” بوابة أروبا ” .
 
وقـال بنطلحة في سؤاله الموجه لرئيس الحكومة بإسم نقابة الإتحاد المغربي للشـغل ، أن الألاف من أبناء الجالية المغربية المقيمين في الخارج ، يعانون من إعتماد معبر واحد بمدينة بني أنصـار أثناء دخولهم التراب المغربي أو الخروج منه ، حـيث يضطرون إلى الإنتظار طويلا وسط الإكتضاض و تحت أشعة الشمس قـبل الوصول إلى المكتب الخاص بـالجمارك من أجل إستصدار بعض الوثائق الخاصة بـالسفر أو تعشير السيارات و السلع . 
 
وتسـائل بنطلحة ، أن الأسباب الكامنة وراء إغلاق الممرات الست المنجزة بمعبر بني أنصـار و إعتماد ممر واحد ، يمر منه سكان مليلية و سكان الناظور إضـافة إلى أفراد الجالية المقيمية في الخارج ، مع العلم أن ذات المشـروع صـرفت لأجله ملايين الدراهم دون الإستفادة منه رغم مرور أزيد من 4 سنوات على إنجازه .
 
وطـالب ذات المسشار البرلماني ، رئيس الحكومة السيد عبد الإلـه بنكيران ، بإيجاد الية للخروج من هذه الأزمة ، وإعادة الحيـاة لمعبر بني أنصـار من أجـل إنجـاح موسم عبـور 2013 .
 
ومن جهة أخرى ، سـبق للعديد من المغاربة القادمين من الخارج ، أن أعربوا عن إحتجاجهم بسبب حشرهم مع باقي المواطنين دون أن يخصصوا لهم ممرا يقضون فيه حوائجهم الإدارية حين ولوجهم تراب إقليم الناظور عبـر بوابة بني أنصـار الحدودية مع مليلية المحتلة ، وطـالبوا في الكثـير من المناسبـات بفتح باقي الممرات المنجزة بغرض تسهيل عملية تنقل الوافدين إلى المنطقة وتسريع وتيرة الحصول على الوثائق التي تنجزها لصالحهم مصلحة الجمارك  . 
 
يذكر أن عملية التوسيع والتهيئة غير المستفاد منها إلى غاية كتابة هذه السطور جاءت في إطار إصلاح المعبر، هذا الأخيـر أصبحت تعطي الطريقة التي يدبر بها من لدن مصـالح الامن والسلطات المحلية ، إنطباعا سيئا عن المغرب كدولة تبدو عاجزة عن إصلاح نقطة يطلق عنها ” بوابة أروبا ” وتستقبل يوميا الألاف من المواطنين و المستثمرين الأجانب .
 
إلى ذلك ، يتوق العديد من المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج خـاصة المستعملين لميناء مليلية المحتلة ، إلى فتح الممرات المغلقة بـمعبر بني أنصـار ، ويطالبون بتوفير الأجواء المناسبة لتنقلهم صوب بلدهم ، خـاصة و أن موسم العبور أضحى على الأبواب  .