بـنكيران و 6 وزراء في زيارة للناظور أواخر هذا الشهر

نـاظورتوداي : 

من المرتقب أن يحـل بمدينة الناظور في الـ 26 من مـاي الجاري ، كل من عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية ، و 6 وزراء أخرين ، للمشاركة في يوم دراسي تشاوري حول إشكالية التنمية بمنطقة الريف ، تعتزم تنظيمه جمعية الريف للتنمية والتـضامن المعروفة إختصارا بـ ” أريد “  .

وأكدت الجمعية في بـلاغ توصلت ” ناظورتوداي ” بنسخة منه ، أنها وجهت الدعوة للسيد عبد الإله بنكيران من أجل ترأس الجلسة الإفتتاحية بـالمركب الثقافي بالناظور ، كمـا إستدعت كل من عبد العزيز الرباح وزير التجهيز و النقل ، و عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري ، و عبد الواحد سهيل وزير التشغيل و التكوين المهني و لحسن حداد وزير السياحة و إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان و امحند العنصر وزير الداخلية ، و نزار بركة وزير المالية ، و احمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط ،  السيد حوراني رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب و السيد علاء الدين البغدادي مدير مشروع مارشيكا بالناظور. السيد فؤاد البريني مدير وكالة تنمية أقاليم الشمال و السيد محمد المباركي مدير وكالة تنمية الأقاليم الشرقية. “.

وتنظم أريد هذا اللقـاء الذي يـأتي إمتدادا للمتلقى الأول للإستثمار الذي إنعقد بالحسيمة يوم 15 مـاي من سنة 2008 ، من أجل تقييم الإنجازات الميدانية ذات الإرتباط بالوضع سوسيو إقتصادي للمنطقة والوقوف على حجم الخصاص الذي تعاني منها ، و لإبراز المؤهلات التي تزخر بهـا .

من اجل تحقيق الأهداف المرسومة أورد البـيان ، أن المكتب الإداري للجمعية  تبنى مقاربة واقعية، قائمة على دعوة الساهرين على تدبير الشأن العام ، و جميع الأطراف المتدخلة في الشأن الاقتصادي و الاجتماعي ،من وكالات التنمية ،و المراكز الجهوية  للاستثمار ،و المؤسسات البنكية و  المالية ، و جمعيات رجال المال و الأعمال  ،المحلية و الجهوية  ،و الفاعلين الاقتصاديين  و الاجتماعيين،و الخبراء ،و الأكاديميين، لتقييم الوضعية الراهنة و لرسم الآفاق المستقبلية للمنطقة .

وستناقش جمعية أريد خلال لقائها المزمع تنظيمه ، محورين أولهما سيلط من خلاله الضوء على متطلبات التنمية الإقتصادية و الإجتماعية بـالريف ، فيما سيناقش أساتذة و باحثون في المحور الثاني الإمكانيات و المؤهلات التي تزخر بها المنطقة .