بنكيران: الحكومة الحالية تبنت خيارا استراتيجيا يتمثل في سياسة المدينة

ناظور توداي : 

أكد رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة الحالية تبنت في برنامجها خيارا استراتيجيا يتمثل في سياسة المدينة.

وأضاف بن كيران، في معرض رده على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة حول “السياسة العامة المتبعة بخصوص إشكالية المدن” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة بمجلس النواب، أنه على المستوى العملي، يجري تفعيل مشاريع عملية للمدن من خلال برامج تعاقدية.

وأوضح، بهذا الخصوص، أنه تم توقيع 13 اتفاقية لمشاريع المدن من طرف الشركاء المعنيين بغلاف مالي يصل إلى حوالي 18 مليار درهم، مشيرا إلى وجود 05 اتفاقيات مشاريع في طور التوقيع من طرف الشركاء بغلاف مالي يقدر ب 3,2 مليار درهم.

وشدد السيد بن كيران، على أن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع خلال السنة الجارية نظرا لوجود عدة مشاريع للمدن في مراحل متقدمة من الإعداد.

وقال إنه تم في غشت 2013 إصدار مرسوم إحداث اللجنة بين الوزارية الدائمة لسياسة المدينة، كما تم الشروع في تفعيل التقائية الالتزامات المالية العمومية الخاصة بالبرامج المندمجة مع مجموعة من القطاعات الوزارية، بهدف ترسيخ التقائية السياسات القطاعية وترشيد استعمال الاستثمار العمومي الموجه لتنمية المدن.

وذكر بأن الدولة بذلت خلال العقد الأخير بالخصوص، مجهودات لتكثيف إنتاج السكن، خاصة الاجتماعي منه، وتنويع العرض السكني نسبيا.وأشار إلى أن المملكة باشرت سياسة المدن الجديدة كتجربة نوعية لامتصاص العجز في إنتاج السكن، ومكافحة السكن العشوائي والبناء غير اللائق وغير المنظم.