بنكيران يتلقى طلبات تهم لتقليص عدد الوزارات ,وإلغاء بعض الوزارات

ناظورتوداي :

في الوقت الذي يجري فيه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مشاورات من أجل تشكيل حكومته، بدأت عدة أصوات تتعالى مطالبة بتقليص عدد الوزارات من 39 وزارة وذلك ترشيدا للمال العام وإخراج حكومة تكون في مستوى تطلعات المغاربة وليست حكومة تتم فيها الاستجابة لطموحات الأحزاب السياسية الباحثة عن الكراسي الوزارية.

وفي هذا الصدد، وجهت “حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج”، رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، تطالبه بإلغاء وزارة الجالية المغربية وتعويضها بمندوبية سامية خاصة بمغاربة العالم.

وأكدت الحركة في تبريرها لإلغاء هذه الوزارة، أنه في حال صارت مندوبية فإنه “سنربح الوقت وسنجعل مشاكل مغاربة العالم بعيدة عن كل مزايدات سياسية”.

وشدد المصدر نفسه على أنه لتحقيق هذا الهدف “يجب تنظيم مشاورات موسعة مع كل هيئات المجتمع المدني وأطرها والمؤسسات المكلفة بمغاربة العالم بالمغرب من أجل وضع خارطة طريق متوافق عليها تكون الخطوط العريضة لبرنامج المندوبية السامية لمغاربة العالم”.

وعبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن مواقفهم من عدد الوزراء المرتفع في الحكومة، خاصة أن الحكومة المغربية تتوفر على مناصب وزارية أكبر من جمهورية الصين ذات الكتافة السكانية الكبيرة.

ويرى متتبعون للشأن العام، أن وجود عدد كبير من الوزراء إلى جانب كونه يساهم في هدر المال العام دون نتيجة ملموسة على أرض الواقع، فإنه يخلق أزمات داخل البيت الحكومي.