تساؤلات و تكريمات في إفتتاح مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بمدينة الناظور .

نـاظورتوداي : علي كراجي – نجيم برحدون .

قـال عبد السلام بوطيب ، رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم ، على هامش إفتتاح النسخة الرابعة من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بالناظور من 4 إلى 9 ماي ، أن طبعة هذه السنة تنعقد في سياق إقليمي جد متميز يتسم بمعطيات لها تأثير عميق على إستقرار المنطقة ، الشيء الذي يضع جزاء كبيرا من القارة الإفريقية والمنطقة المتوسطية في صدارة الأحداث الراهنة التي يعرفها العالم .

وربط بوطيب ، ضمن ذات الحفل الإفتتاحي ، الذي حضره نجوم سينمائيون أفارقة وأروبيون ، موضوع ذاكرة الإمتداد والمشترك في أفريقيا والمتوسط، الذي شكل شعارا لهذه الدورة ، – ربطه – بـالتحديات المشتركة التي تواجه منطقة المتوسط وأفريقيا ، ورهانات المنطقتين على المستوى السياسي أو فيما يتعلق ببروز قيم جديد وأهم الآفـاق التي تفرض وضع الفرد في مركز الإهتمامات المشتركة .

مدير المهرجان ، ورئيس الجهة المنظمة ، أكد أيضا ، أن النسخة الرابعة من هذا الحدث الدولي ، ستعمل على ربط أفريقيا و المنطقة المتوسطية فيما يخص كل القضايا وإشكالات الذاكرة المشتركة المرتبطة بالإختلالات السياسية والبشرية والإقتصادية ، فضلا عن أزمة القيم وكل ما له صلة بحقوق الإنسان ، سواء تعلق الأمر بالمهاجرين او بالمقيمين .

و تحكمت هواجس كثيرة في برمجة الأفلام الوثائقية المرتبطة بموضوع الدورة ، وفق عبد السلام بوطيب ، كما هو نفس الأمر بالنسبة لإختيار مواضيع الموائد المستديرة وجلسات النقاش التي يطمح المركز بأن تشكل مساحات للتفكير المشترك حول مستقبل العلاقات بين البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا ، كما حول القضايا الأبدية المتعلقة بالذاكرة المشتركة التي تتطلب في كل محطة مقاربة جديدة .

وفيما يتعلق بأفلام التخيل المتنافسة في المسابقة الرسمية ، أو تلك المبرمجة خارج المسابقة ، فقد حرص المركز ، بإعتبار أن المهرجان هو الفرصة النادرة بالنسبة للجمهور المحلي لمشاهدة أحدث الإبداعات السينمائية ، على عرض روائح ما أنتجته سينما المتوسط وإفريقيا … يوضح مدير المهرجان موضوع الحديث .

وتجدر الإشـارة أن حفل الإفتتاح ، عرف تكريم الفنان العربي مارسيل خليفة والمخرج المغربي سعد الشرايبي، بحضور عدة أسماء وازنة سطعت في سماء السينما الغربية والإفريقية، فضـلا وفد من الشخصيات رسمية ومنتخبة تقدمها كل والي الجهة الشرقية السيد محمد أمهيدية وعامل إقليم الناظور .