تساقطات وزخات مطرية تُبشِّر بموسم فلاحي جيد بالمغرب

ناظور توداي : و م ع 

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية اليوم،أن المغرب سيشهد إلى غاية الجمعة القادمة نزول تساقطات وزخات مطرية.

وأوضح محمد بلعوشي٬ عن مديرية الأرصاد الجوية٬ أن تساقطات قوية يمكن أن تصل إلى 50 إلى 80 ملمتر٬ ستهم يومي الاثنين والثلاثاء٬ مناطق الشاوية وعبدة ودكالة وسهول الفوسفاط٬ وولماس والحوز وسوس والشياظمة.

وأشار إلى أن مناطق سوس (وخاصة أكادير وتارودانت)٬ والشياظمة وقلعة السراغنة٬ وتادلة والأطلس الكبيرإلى ستشهد يوم الأربعاء نزول تساقطات تتراوح ما بين 60 و 100 ملمتر٬ ٬ فيما ستعرف منطقة طنجة ولوكوس يوم الخميس تهاطل أمطار تتراوح ما بين 30 و 50 ملمتر .

وفي سياق متصل، قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، اليوم، إن الموسم الفلاحي الجديد ينطلق في ظروف مناخية مواتية٬ إذ بلغ المعدل الوطني للتساقطات المطرية إلى غاية اليوم 71,2 ملم بزيادة بلغت 49 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية التي لم تتجاوز 37 ملم.

وأوضح أخنوش٬ في معرض رده على أسئلة حول “الاستعداد للموسم الفلاحي الجديد” تقدمت بها مجموعة من الفرق البرلمانية بمجلس النواب٬ أن الفائض المسجل من هذه التساقطات هم عدة جهات باستثناء مناطق الريف وسايس والأطلس المتوسط الشاوية ودكالة.

وأضاف أنه سيكون لهذه التساقطات المطرية آثارا إيجابية٬ لاسيما على الغطاء النباتي٬ كما ستساهم في تسريع وتيرة الحرث٬ وبيع البذور والأسمدة٬ وتحسين مخزون السدود والفرشة المائية٬ وتحسين حجم الفواكه٬ مشيرا إلى أن المساحة المحروثة بلغت إلى غاية 15 أكتوبر الجاري مليون هكتار.