تصريحات ضابط ‘مينورسو’ تثير انتقادات على الفيسبوك

نـاظورتوداي : 

أثارت تصريحات أحد ضباط بعثة “مينورسو” التي ظهرت على شريط فيديو بث على “يوتوب”، الكثير من ردود الفعل المنتقدة من طرف رواد الفيسبوك المغاربة، الذين رأوا فيها خرقا لمبدئ التحفظ الذي يفرَض على أعضاء البعثة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار والسهر على تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.
 
ويظهر الفيديو الذي لا يعرف تاريخ تسجيله أحد ضباط الأمم المتحدة يحمل شارتها الزرقاء وهو يتحدث إلى شباب تحت خيمة يبدوا من لهجتهم أنهم صحراويون. ويبدو الضابط الذي يتحدث بلهجة مصرية وهو يحث الشباب على الاحتذاء بشباب ميدان التحرير في القاهرة، وهو الميدان الذي انطلقت منه شرارة الثورة المصرية.
 
ويخاطب الضابط الشباب بقوله لهم بأنه يجب عليهم أن يستغلوا هذا الموقف جيدا، دون أن يبين أي موقف يقصد، قبل أن يضيف “هذه الأرض أرضكم، ولا يجب أن يسلبها منكم أي أحد. فهل، إذا أتيحت لك الفرصة لقول ذلك، هل تتركها تضيع منك؟” وفي مقطع آخر يضيف: “المينورسو هي ميزة لكم وليست عيبا. لأن عدم إنشاء مينورسو في الصحراء الغربية، معناه عدم وجود حق للبوليساريو…”.
 
ويبدوا من خلال حديث الشباب أنهم يوجدون في أحد مخيمات تندوف حيث توجد معسكرات جبهة “البوليساريو”، التي تطالب باستقلال إقليم “الصحراء الغربية”.