تعاون بين غرفة التجارة بالناظور وميناء موتريل بإسبانيا

نـاظورتوداي : 

وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور وسلطات ميناء موتريل (جنوب إسبانيا)، الأسبوع الماضي، اتفاقية تعاون وشراكة تهدف إلى تعزيز الروابط بين المؤسستين، والمساهمة في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكتين المغربية والإسبانية. 
 
وسيعمل الطرفان، بموجب الاتفاقية، على استثمار الإمكانيات والموارد التي تتوفر عليها المنطقتان لإنعاش التجارة والصناعة، فضلا عن تقوية التعاون الثنائي بين مؤسسات المنطقتين، كما يسعى الجانبان إلى تبادل المعلومات حول آفاق الاستثمار في المجالات التجارية والاقتصادية والتقنية والعلمية. 
 
ويطمح الجانبان إلى خلق وتطوير المبادلات بين الضفتين وتثمين قدرات وإمكانيات الجهة الشرقية للمملكة من اجل تحويلها إلى منطقة استقطاب إلى جزء من الحركة التجارية والسياحية في الضفة المقابلة، كما ستوفر فرص التعريف بمؤهلاتها الاقتصادية والسوسيو ثقافية للمنطقة من أجل خلق ثروة مشتركة تقوم على الاستفادة من المؤهلات الاقتصادية والتجارية المتوفرة بالبلدين.
 
وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور، عبد الحفيظ الجرودي، في كلمة بالمناسبة إن التوقيع على هذه الاتفاقية يعد ثمرة  للتعاون والتنسيق المشترك بين المؤسستين لتهيئة الشروط والظروف المثلى لتكثيف العلاقات بين المقاولات المغربية والاسبانية ومساعدتها على استثمار طاقاتها الإبداعية والمعرفية، لإقامة شراكات بينها لتنمية قطاعاتها الإنتاجية والتجارية والخدماتية.
 
وأضاف الجرودي، أن الاتفاقية تجسد إرادة الطرفين للعمل من أجل تهيئة الظروف المثلى لتكثيف العلاقات بين المقاولات ومساعدتها على استثمار طاقاتها الإبداعية والمعرفية لإقامة شراكات تمكنها من تنمية قطاعاتها الإنتاجية والتجارية والخدماتية ، من اجل خلق تنمية مشتركة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
 
من جهته، أكد رئيس سلطة ميناء موتريل أنخيل دياز سول، خلال حفل التوقيع الذي حضره القنصل العام لإسبانيا بالناظور، على أهمية موقع ميناء موتريل في خلق روابط للعلاقات مع شمال المغرب على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، باعتباره منفذا لاسبانيا على موانئ أمريكا اللاتينية واقرب نقطة لتصدير المتوجات المغربية الموجهة إلى السوق الأوربي.
 
وقال المسؤول الإسباني أن الدينامية التجارية بين الضفتين يجب استثمارها في العلاقة التفضيلية بين ميناءي موتريل والناظور، ودعا إلى تفعيل بنود الاتفاقية المبرمة من أجل توطيد العلاقات بين الجانبين والارتقاء بها إلى مستوى ما يجمعهما من تاريخ وثقافة وحسن جوار.
 
عبد الحكيم اسباعي (الناظور)