تعيين ابن الحسيمة عبد الوهاب بلوقي سفيرا للمغرب بهولندا

نـاظورتوداي : وكالات 

استقبل الملك محمد السادس أول أمس السبت٬ بقاعة العرش بالقصر الملكي بفاس ٬عددا من السفراء الجدد الذي تم تعينهم  لدى عدد من الدول وسلمهم اوراق اعتمادهم.
 
وشملت التعينات 16 سفيرا بينهم ابن منطقة الحسيمة عبد الوهاب بلوقي مدير التشريفات والبروتوكول في وزارة الخارجية  الذي تم تعينه سفيرا للمغرب في المملكة الهولندية ، وهو سفير سابق لدى العراق والنرويج وسوريا، وسبق له أن كان مديرا لديوان وزير الخارجية الأسبق محمد بن عيسى.
 
وحول اختياره للعمل الدبلوماسي كان قد صرح بلوقي انها مهنة ليس فيها ملل وتسمح بالتعرف على ثقافات دول مختلفة بتقاليدها وسياستها وحضارتها و أعتبر أن هذه المهنة بحكم الإحتكاك مع شعوب يختلفون عني في اللغة و العادات تساعد على الإنفتاح على الآخر والتشبع بقيم الحوار والتسامح وقبول الاختلاف و النقاش مع احترام الخصوصيات المحلية للبلد المضيف. كما أحاول خلال مزاولة مهنتي الإسهام في تقريب بلدي من البلدان التي عملت فيها وتقوية العلاقات معها والدفاع على مصالحه والسهر عن مصالح المواطنين المغاربة المقيمين به.
 
وتنتظر السفير الجديد ملفات صعبة ومعقدة بالمملكة الهولندية خصوصا قرار التخفيض من تعويضات ارامل ويتامى المهاجرين المغاربة الذي اتخذته الحكومة الهولندية مؤخرا.
 
وتجدر الاشارة ان البلوقي من مواليد الحسيمة سنة 1954 ، تابع دراسته الإبتدائية والثانوية بمسقط رأسه. حاصل على الإجازة في العلوم السياسية سنة 1976 بالرباط.والتحق بالوزارة سنة 1976 لينخرط سلك الدبلوماسية المغربية.