تـلاميذ البـكالوريـا يجتازون إمتحانات البكالوريـا بـالناظور ، و النيـابة تمنع الصحافة من تغطية أجواء هذا الإستحقاق

نـاظورتوداي : علي كراجي – نجيم برحدون
 
منعت نيـابة التربية الوطنية بـالناظور الـصحفيين المحليين من تـغطية أجواء إجتيـاز إمتحانات نـيل شـهادة البـكالوريـا بـالمؤسسـات التعليمية الواقعة تحت نفـوذ الإقليم ، و شددت في مـراسلة توصل بـها مدراء مختلف الـمراكز المعتمدة من لـدنها لهذا الإستحقاق الإشهادي ، عـلى منع أي تغطية صـحفية بـالصوت و الصورة من داخل الأقـسام .
 
وإكتفى مدراء بعض المؤسسـات التعليمية التي إنتقلت إليها ” ناظورتوداي ” صـباح هذا الثلاثـاء 12 يونيو الجاري ، بـالتـأكيد على أن قـرارا صـادرا عن النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية يـمنع السـماح لأي كـان من الولوج لداخل الأقـسام عدا المرشحون و المعتمدون في الحراسة و الأطـر التربوية .
 
من جـهة أخرى ، توجـه إبتداء من الـساعة الثـامنة صـباحا 6191 مرشح و مرشحة صـوب مراكز الإمتحان الـ 22 بإقليم الناظور ، لإجتياز إمتحانات نيل شهادة البكـالوريـا لموسم 2011 – 2012 ، حيث إعتمدت في هذا الإطـار  9 مؤسسـات بمدينة الناظور ، 3 بأزغنغان ، 2 بـالعروي ، 1 بـسلوان ، و 4 بـالجماعة الحضـرية لبني أنصـار .
 
وبلغ عدد المرشحين لإجتياز إمتحانات البكالوريا خلال هذه السنة بـمدينة الناظور 2467 ذكرا و أنثى ، 1770 منهم رسيمون و 1672 أحرار ، و 25 من التـلاميذ الذين يتابعون دراستهم بـالمؤسسات الخصوصية ،   إعتمدت لـهم نيابة التعليم 9 مراكز بكل من ثانويات الفيض ، المطار ، حمان الفطواكي ، الشريف محمد أمزيان ، محمد الخامس ، النعناع ، عبد الكريم الخطابي، و إعداديتي المسيرة و الكندي ، إضـافة إلى مؤسسة الرسالة للتعليم الخصوصي .
 
بـالنسبة لبلدية بني أنصـار ، فسيجتاز على مدى ثلاثة أيـام 12 ، 13 و 14 يونيو الجاري ، 548 مرشـحا و مرشحة إمتحانات البكالوريـا بـثانوية عثمان بن عفان و مقر الطالبة و تـأهيلية فرخانة و إعدادية بني أنصـار  ،  حيث من المرتقب أن تستقبل هذه المراكز 366 من الرسميين و 182 من المترشحين الأحرار .
 
وعرفت مدينة أزغنغان إرتفاعا من حيث عدد المرشحين هذه السنة ، والذي بلغ 784 من الذكور والإنـاث ، 215 من الأحـرار و 569 من الرسميين ، إجتازوا الفترة الصباحية من الإمتحان بثانويتي طه حسين و إبن سينا ، إضـافة إلى إعدادية الزرقطوني التي خصصتها نيـابة التربية الوطنية فـقط للأحرار .
 
وإستقبلت إعدادية أنوال بالعروي إبتداء من غد الثلاثاء 171 من المرشحين الأحرار ، فيما بـلغ عدد الرسميين بـثانوية إبن الهيثم 290 ، ومن جـهة أخرى فإن عدد المرشحين بثانوية الحساني ببلدية سـلوان فقد بلغ حسب الإحصائيات الرسمية 249 كـلهم رسيمون .
 
و حل 682 مترشحا و منرشحة لإجتياز إمتحانات البكالوريا بـبلدية زايو ، 201 منهم أحرار إعتمدت لهم وزارة التربية الوطنية مركزا بـإعدادية علال الفاسي 1 ، فـيما سيجتاز المرشحون الرسميون و البالغ عددهم 481 الـفروض الإشهادية بـكل من ثانوية حسان بن ثابت و لمقدم بوزيان .
 
وبلغة الأرقـام ، فقد بلغ عدد المرشحين بإقليم الناظور 6191 ذكورا و إناثا ، 3467 منهم بمدينة الناظور ، و 784 بـإزغنغان ، 682 بـزايو ، 710 بكل من العروي و سلوان ، و 548 بـبني أنصـار ، 3725 رسيمون ، 25 خصوصيون ، و 2441 من الأحرار .