تكريم الدكّالي والزكريتي في افتتاح عاشر دورات مهرجان الناظور الدولي للشعر

ناظورتوداي : نجيم برحدون

إفتتحت مساء أمس الجمعة بالمركب الثقافي للناظور ، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للشعر ، بمشاركة شعراء من دول إفريقية ، عربية وأوروبية .

حفل الإفتتاح الذي تخللته فقرات متنوعة ، عرف تكريم مجموعة من الأسماء التي بصمت بحروف من ذهب في سجلات مختلف المجالات ، من ضمنها الإعلامي المقتدر عبد السلام الزكريتي والشاعرة الأمازيغية فاظمة الورياشي، فضلا عن الموسيقار عبد الوهاب الدكالي الذي أتحف الحضور بمقطوعتيه الشهيرتين ” ما انا إلا بشر ” و ” مرسول الحب ” ,واللتان لقيات تفاعلا كبيرا من لدن الجمهور الحاضر خلال هذا الموعد .

وأكدت رابطة المبدعين المغاربة بالريف ، على هامش المهرجان المنعقد بالناظور من 27 إلى 29 ماي الجاري ، أنها تروم من خلال إقامة هذه المحطة الثقافية ، إلى تكريس روح المبادرة الخلاقة التي ودعم الحراك الثقافي والإجتماعي الإيجابي الذي يعرفه المغرب .

وفي كلمته الافتتاحيّة، ارتجل مدير المهرجان “بوزيّان حجّوط” خطابًا مؤثّرًا خلال استعراضه للوضعيّة الصّعبة لتنظيم هذه النّسخة الّتي تأتي في سياق معاناة شديدة مع مصادر التّمويل والدّعم .

ويأتي مهرجان الشعر الدولي المنظم تحت شعار ” المغرب إفريقيا جذور مشتركة ” ، تكريسا لمبدأ الإستمرارية والطموح المتزايد الذي تلعبه رابطة المبدعين المغاربة بالريف في المشهد الشعري والثقافي منذ إنطلاقها عام 2007 على مستوى الإقليم، وعلى الواجهة الوطنية والدولية أيضا .

رسـالة الرابطة وفق إفتتاحية المهرجان ، تكمن أساسا في مد جسور الصداقة الثقافية بين شعوب العالم من خلال الكلمة والفكر والثقافة وكل أشكال التعاون والتواصل المثمر والإيجابي وكذا القواسم الثقافية العميقة والمشتركة .

إلى ذلك تهدف الرابطة من خلال هذه المحطة الدولية ، تسويق صورة المغرب على الواجهة الفكرية والثقافية والفنية في شتى تجلياتها الحضارية ، و توفير فضـاء للتواصل والتعاون والتقارب بين مثقفي وشعراء البحر المتوسط وشعوبها ، فضلا عن إعطاء صورة ديبلوماسية إيجابية عن البلاد في إطار الدبلوماسية الثقافية الموازية .

وتستمر فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان الناظور الدولي للشعر في يومه الثاني والثالث بقراءات شعرية لمختلف المشاركين الأجانب ,فضلا انشطة أخرى موازية وتشمل فقرات موسيقية وتكريمات وزيارات لبعض المواقع السياحية والأثرية ,وكذا بعض المراكز الاجتماعية .