تكريم المخرج السوري غسان شميط ضمن فعاليات المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور

نـاظورتوداي : متــابعة

 قررت إدارة الدورة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة٬ الذي سينظم من 22 إلى 27 أبريل الجاري بالناظور٬ تحت شعار “الهجرة٬ حقوق الإنسان والتنوع الثقافي بحوض المتوسط”٬ تكريم السينما السورية في شخص المخرج الكبير غسان شميط.
 
وذكر بلاغ لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم٬ منظم هذه التظاهرة٬ أن إدارة المهرجان قررت تكريم السينما السورية٬ في شخص المخرج القدير غسان شميط.
 
وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تكريم شميط في افتتاح المهرجان٬ حيث سيعرض شريطه الحديث “الشراع والعاصفة”٬ الذي حاول أن يعكس فيه “الوجه الحقيقي لسوريا٬ سوريا التلاحم٬ والإخاء والماضي العريق٬ والرجالات التي أنهكها البحر ولم تنهكها جروح الوطن”.
 
وكان المركز أشار إلى أن الدورة الثانية للمهرجان ستتميز بتكريم وجوه سياسية وحقوقية كبرى اشتغلت على تيمة الهجرة وحقوق الإنسان والتنوع الثقافي بحوض المتوسط٬ بالإضافة إلى وجوه سينمائية متوسطية بارزة كالفنانة المغربية سعاد صابر والمخرج محمد إسماعيل والمخرجة الإسبانية تشوز غوتييريس.
 
وبالموازاة مع عرض الأفلام٬ يتضمن برنامج الدورة الثانية للمهرجان تنظيم موائد مستديرة ولقاءات مناقشة وندوات ومعارض فنية وتظاهرات موسيقية٬ بالإضافة إلى تنظيم ورشتين حول كتابة السيناريو والإخراج السينمائي.
 
وكانت الدورة الأولى للمهرجان نظمت ما بين 19 و21 يونيو 2012 بالناظور تحت شعار “الذاكرة والتاريخ في العلاقة المغربية الإسبانية”.