توجيه رسائل مُشفرة للحكومة ضمن فعاليات مهرجان الرّاب بالناظور

ناظورتوداي :

أحيت جمعية ريف الغد، آخر الأسبوع المنتهي، مهرجانا خاصا بأغنية ” الراب ” من خلال سهرتين فنيتين، استقتبطا أعدادا غفيرة قُدرت بالمآت من عشاق هذا النوع الغنائي .

مرت الليلة الأولى وسط جو احتفالي بهيج وبحضور شباب الإقليم العاشق لفن الراب الريفي، قدم فيها الفنانون مقاطع متميزة، تفاعل مع إيقاعها الجمهور الذي كان يردد جميع أغاني الفنانين، مما يؤكد على إهتمام الشباب بهذا اللون الفني الشبابي .

ما ميز المهرجان هو الرسائل القوية التي وجهها الفنانون للحكومة المغربية، التي تشهد العديد من الإختلالات، إضافة إلى التضامن الذي أبداه هؤلاء مع تلميذة الفطواكي ضحية جريمة إختطاف وإغتصاب، حيث أعلن منشط هذا الموعد الفني الفنان الكوميدي علاء بنحدو عن تضامن الجميع مع ضحية الإختطاف .

الموعد الفني هذا لقي استحسان عدد من رواد الكورنيش ، ما خلق رواجا وحركية افتقدها الفضاء المذكور لشهور عدة ,إلى جانب أعرب العديد من الشباب عن مساندتهم لخلق مثل هذه النظاهرات الفنية بين الفينة والأخرى ,وهو ما يؤكد بشدة توسع قاعدة محبي فن الراب بالريف والناظور على وجه الخصوص .

واستضاف مهرجان الراب بالناظور في نسخته الثالثة ضيف شرف هذه الدورة الفنان ” موبيدك ” الذي تفاعل معه الجمهور، إذ عبر هو الآخر عن سعادته بالتواجد لأول مرة بالناظور ، كما نوه بالمستوى والأداء الجيد الذي أتقنه هواة الراب المشاركين أيضا خلال هذا الموعد ,ما مكن الجمهور الحاضر من الاستمتاع بأطباق غنائية متنوعة طابعتها التنافسية الشريفة فوق منصة الأداء .

من جهتهم تألق أيضا كل من كلاشينكوف ,الناموس ,هيغو بوص، ريف رايدرز وآخرون في أداء مقاطع الراب باللغة الأمازيغية، حيث تناولوا خلالها مواضيع مختلفة، تعالج عدة قضايا أهمها ما هو اجتماعي، خلقت نوعا من التفاعل بين الجمهور الحاضر والمستمتع مع فقرات هذا الموعد الفني .