توحتوح يتهم وكالة مارشيكا بعرقلة التنمية بجماعة بوعرك

ناظورتوداي : نجيم برحدون

وجه محمادي توحتوح رئيس المجلس الجماعي لبوعرك ,أصابع الاتهام لوكالة مارشيكا متهما اياها بعرقلة التنمية المجالية بالمنطقة بسبب ما أسماه بالتعرثرات التي تطال العديد المشاريع التي هي قيد الانجاز بالجماعة .

وجاء ذلك خلال اللقاءا التواصلي الذي نظم مع ساكنة بوعرك صبيحة يوم أمس الأحد 18 دجنبر 2016 بإحدى القاعات ببوعرك، لتسليط الضوء على مجموعة من القضايا التي تهم المواطنين و المواطنات، و خاصة فيما يتعلق بالشباب والتنشيط الرياضي المحلي لما تزخر به المنطقة من طاقات و مواهب شابة في مختلف الرياضات .

DSC_0160

وقال توحتوح في مستهل اللقاء , أن الموعد جاء تفعيلا للمقتضى الدستوري المهم و القانون التنظيمي للجماعات المحلية المتعلق بضرورة إعتماد المقاربة التشاركية كوسيلة محورية في سبيل تحقيق نتائج تعكس بالايجاب على المواطن، و أضاف بأن اللقاء فرصة كذلك لتقييم آني للسنة الأولى لتدبيرهم الشأن المحلي مستعرضا مجموعة من المشاريع و البرامج التي تم تحقيقها و أو برمجتها كإحداث مقر إداري للمجلس الجماعي يساهم في تحسين الأداء و يرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطن، و بالنسبة لقطاع التعليم فسيتم تشييد إعدادية بتراب الجماعة التي تفتقر اليها بالإضافة إلى مدرستين إبتدائيتين بكل من دوار بوهراوة و دوار اشيخيين، مستوصف صحي جماعي ببوعرك، دار الفلاح، النادي النسوي و ثلاث ملاعب للقرب ناهيك عن تزويد احدى عشر دوار بالكهرباء مما استدعى تعبئة المجلس لكل امكانياته لعقد و توقيع مجموعة من الاتفاقيات مع مختلف المؤسسات التي تتقاسم معها نفس القطاعات من أجل رصد اعتمادات مالية لانجاز و تنفيذ هذه المشاريع .

DSC_0164

وفيما يخص الاكراهات فقد أشار توحتوح أن المجلس الحالي يتحمل إرثا ثقيلا تركته المجالس المتعاقبة خاصة الديون المتراكمة التي وجدناها في عنق المجلس و التي نحاول جاهدين حلها، و في علاقة المجلس بالوكالة الحضرية أكد أن التأخير و عدم الإسراع في إخراج تصميم تهيئة الجماعة للوجود يحول دون قضاء المواطنين لمآربهم في ظروف تضمن لهم العيش الكريم و نفس المعاناة يضيف رئيس المجلس مع وكالة مارتشيكا و التي لا تتجاوب و لا تتواصل مع الجماعة بتاتا مستطردا ” الجماعة في واد ووكالة مارتشيكا في واد آخر”٠

و لأهمية دور المجلس الجماعي في التنشيط الثقافي و الرياضي فقد تمت بداية إجراءات الحصول على قطعة أرضية لاحداث ملعب جماعي ببوعرك و كذا تخصيص اعتماد مالي يساهم في النهوض بقطاع الرياضة عبر التشجيع و المساهمة في تأسيس فريق محلي لكرة القدم بتراب الجماعة .

DSC_0236

وبعده تناول الكلمة بالتناوب كل نواب رئيس المجلس و الذين يتشكلون من مختلف الانتماءات السياسية و الذين عبروا عن مدى ارتياحهم لمستوى الانسجام الذي يتقاسمونه في تنفيذ كل البرامج و المشاريع مؤكدين التزامهم خدمة مصلحة الوطن و المواطن .

و تم فتح باب النقاش و طرح التساؤلات و التفاعل مع عرض المجلس و الذي عرف مشاركة مهمة لمختلف الحاضرين حول قطاعات و مجالات مختلفة. و استمر التواصل في جو هادئ و حر عبرت كل جهة عن رأيها و تم التعقيب عليها من طرف المجلس.

و في الأخير تم تكريم و تقدير مجموعة من الجمعيات و فرق الهواة و بعض الفعاليات التي ساهمت في تنشيط القطاع الرياضي بالجماعة، و توج اللقاء بتشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس فريق رياضي محلي ببوعرك .