جامعة الكرة تجدد الثقة في ايريك غيريتس

ناظورتوداي : 

جددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ثقتها في البلجيكي إيريك غيريتس مدربا للمنتخب الأول في أعقاب جلسة تقييم لوضعية المنتخب الوطني بعد المشاركة في آخر كأس أمم إفريقية بالغابون وغينيا الاستوائية والخروج الصاغر من الدور الأول وتحسبا للاستحقاقات المقبلة.
 
وعقد المكتب الجامعي مساء الثلاثاء اجتماعا مع المدرب إيريك غيريتس الذي كان مصحوبا بمساعده الفرنسي دومنيك كوبرلي بمقر الجامعة بالرباط -في أجواء شبيهة بمفاوضات سرية بحضور قوات أمن خاصة أقفلت أبواب مقر الرياضات وحولته لثكنة مدنية معزولة عن العالم الخارجي-  استعرض من خلاله مسار تكوين المنتخب من 18 شهرا وخاصة مشوار التصفيات الذي وصفه بالناجح في ظل التأهل للأدوار النهائية لكن أعضاء المكتب الجامعي والتقني البلجيكي اتفقا على أن المشاركة المغربية في نهائيات أمم إفريقيا 2012 كانت دون انتظارات الجمهور المغربي.
واعترف غيريتس من خلال تحليله التقني وتدبير المسابقة بـ»نقص التنافسية لدى عدد من اللاعبين الأساسيين العائدين من الإصابة وأو الذين لا يلعبون تدريجيا رفقة أنديتهم بجانب نقص النجاعة خاصة في المباراة الأولى (أمام تونس) والتي كانت كفيلة بتغيير جذري مسار المسابقة» بحسب المدرب السابق للهلال السعودي وأولمبيك مارسيليا وغلطسراي.
 
وتوافق المكتب الجامعي والمدرب إيريك غيريتس بأن» الاستعداد بماربيا الإسبانية لم يؤثر سلبا على النتائج المحصلة وبأن التواصل حول طموحات المنتخب ساهم في رفع نسبة التفاؤل التي جعلت المنتخب مرشحا لنيل اللقب»، قبل أن يشدد من خلال بيان للمكتب التنفيذي تم توزيعه بعد أن توافق عليه الطرفان بأن» أمم إفريقيا 2012 ليست سوى محطة أولى ضمن مشوار إعادة التكوين للمدى المتوسط ».
 
وطلب جامعة الكرة من المدرب غيريتس القيام في أسرع وقت ممكن بإجراءات تصحيحية مطلوبة لتقوية أداء المنتخب المغربي في إطار متجانس يتماشى مع الأهداف الرياضية التي سطرتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
 
وشدد أعضاء المكتب الفدرالي على ضرورة وضع» قواعد واضحة في مجال اختيار اللاعبين غير الأساسيين رفقة أنديتهم وبأن الرجوع إليهم ينبغي أن يأخذ طابعا استثنائيا مع تحديث وضم جميع اللاعبين لميثاق المنتخبات الوطنية الذي يحدد وجبات وحقوق كل منتسب للمنتخب المغربي» مع صقل وتقوية تواصل جامعة الكرة حول المنتخب المغربي.
 
وتبنى غيريتس جميع هذه التوجيهات وقال أنه ملتزم بتنفيذها قبل أن يؤكد» بأن انتقاء أي لاعب لا يمكن الرجوع فيه فقط لمستوى الدوري الذي يمارس فيه في إشارة للاعبي الدوري المحلي بل بالانضباط إلى أربعة معايير على الجميع أن ينضبط لها الجميع وهي : الموهبة والتنافسية والحافز والقدرة على الذوبان في المجموعة».
 
وشدد أعضاء جامعة الكرة بعد تجديد الثقة في المدرب غيريتس وطاقمه المساعد على أن مشوار إعادة بناء فريق لا يمكن أن يكون مفهوما بشكل صحيح بدون استقرار ضروري في إشارة لتجديد الثقة وبإجماع الأعضاء مما يجعل المسؤولية مشتركة بين الجميع.
 
وشكر غيريتس جامعة الكرة على الثقة التي جددت فيه وتعهد بمضاعفة الجهود من أجل تحسين تنافسية المنتخب الوطني وتعهد بمضاعفة اتصالاته المباشرة حتى فاتح يونيو المقبل مع اللاعبين الأساسيين وكذا بعثات الملاحظة في أفق تقوية التشكيل البشري سواء من المغرب أو الخارج.
 
واقترح غيريتس تنظيم معسكرات انتقائية للاعبي الدوري المحلي من أجل توسيع المرشحين للانضمام للمنتخب الأول وكذا التحضير المبكر لتصفيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين المقرر  إجراء أدوارها النهائية بجنوب إفريقيا 2014.
 
وطلبت الجامعة من غيريتس عقد مؤتمر صحفي صبيحة يوم السبت المقبل بالرباط من أجل» استعراض حصيلة عمله في ال16 شهرا التي بدأ فيها الاشتغال وتوضيح مزاعم لا أساس لها» بحسب لغة البيان في إشارة لما نسب للتقني البلجيكي من تصريحات لبعض الصحافة البلجيكية والمغربية تحدث فيها عن دوائر عليها وراء تعاقده للإشراف على الفريق الوطني ومهاجمته لجميع المدربين المغاربة الذين انتقدوه.

عبد الواحد الشرفي