حجوط : مهرجان الشعر بلغ ذروتها العاشرة بمجهودات ذاتية ,والإكراهات المادية أبرز معيقاتنا

ناظورتوداي : نجيم برحدون

قال بوزيان حجوط رئيس رابطة المبدعين المغاربة بالريف خلال ندوة صحفية أقيمت عشية يوم أمس الأربعاء ,لتسليط الضوء على المحطة العاشرة للمهرجان الدولي للشعر والذي سينطلق يوم غد الجمعة بالناظور تحت شعار : المغرب – إفريقيا ,جذور مشتركة ,” قال” أن أهم ما يعيق السير العادي للاستعدادات لهذا الحدث الأدبي هو العائق المادي رغم بلوغه للدورة العاشرة .

وعلل حجوط خلال معرض كلمته ,أن الدعم المادي المقدم من مختلف الشركاء مشكورين يبقى ضئيلا بالمقارنة مع محتوى المهرجان وما يتضمنه من أنشطة موازية ,مستنكرا أيضا سياسة التجاهل الممنهجة من لدن بعض المؤسسات الاقتصادية بالإقليم .

هذا وقد حضر أشغال هذه الندوة عدد من ممثلي المنابر الإعلامية ,إلى جانب بعض من المهتمين بالشأن الأدبي ,إذ قامت الجهة المنظمة بعرض البرنامج الكامل للمهرجان من خلال الكلمة الإفتتاحية مبرزة الخطوط العريضة للدورة العاشرة، كما تطرق إلى بعض الأنشطة الموازية التي سيعرفها المهرجان وحضور العديد البلدان العربية والأوربية والأفريقية كل من فلسطين ، اليمن ، الإمارات ، سلطنة عمان ، بلجيكا ، سويسرا ، إسبانيا ، السنيغال ، غينيا كونكري ، سوريا ، تركيا ، لبنان والمغرب البلد المضيف .

وأعلن حجوط عن أول مرة سيتم إستحداث جائزة الرابطة للتسامح الدولي وحفل توقيع بروتوكول تعاون وصداقة بين الرابطة ومؤسسة المكي مورسيا للفنون بإسبانيا و زيارات إلى عدة مواقع سياحية بحيرة مارتشيكا وللمنظمة المغربية العلوية لرعاية المكفوفين .

فيما سيشهد المهرجان أيضا لحظات تكريمية لوجوه لامعة سطعت على المستوى الوطني والدولي ,أبرزها الموسيقار عبد الوهاب الدكالي والإعلامي المقتدر ابن المنطقة عبد السلام الزكريتي .
.

resized_a (1)

resized_a (5)

resized_a (10)

resized_a (13)

resized_a (26)

resized_a (30)

resized_a (31)

resized_a (34)

resized_a (35)

resized_b (8)