حريق ” غابة كبدانة ” يتسبب في خسـائر بالملايين و الدرك يعتقل على ذمة الحادث والد عداء دولي

نـاظورتوداي : متابعة 
 
تحصلت ” ناظورتوداي ” من جمعية مبادرة لتنمية الفضاءات الإجتماعية و أنشطة الشبـاب المعروفة إختصـارا بـ ” أمديساج ” على صـور حديثة توثق للخسائر المهولة التي خلفتها النيـران المندلعة مؤخرا بـسلسلة جبـال كبدانة ، حيث على أزيـد من 800 هكتار من الغطاء النباتي حسـب إحصـائيـات غيـر رسمية  .
 
وتبين الصـور المتحصل عليها من لدن ” ناظورتوداي ” مـدى فـضاعة الخسـائر الكبـيرة التي تسببت فيهـا النيـران ، حيـث أتلفت المئـات من الأشجـار إضـافة إلى غطـاء نبـاتي شـاسع يندرج ضـمن مخطط المغرب الأخضـر ، كـان الملك محمد السـادس قد أعطى إنطلاقته قـبل سنوات  بجماعة  راس الما .
 
و بـلغت الخسـائر المادية الناتجة عن هذا الحريق الذي دام ما يـقارب الـ 96 سـاعة ، ملايين الدراهم ، في حيـن لا زالت المندوبية الإقليمية للمياه والغابات و محاربة التصحر بالناظور تعمـل على إحصـاء الخسـائر الكاملة قـبل الإعلان عليها بـشكل رسمي .
 
وسجلت فعـاليـات مدنية تهتم بـالمجال البيئي بإقليم الناظور ، بطئ عملية إطفـاء النيـران التي إندلعت بـالشريط الغابوي الواقع تحت نفوذ جماعة البركانيين القروية ، قـبل أن تزحف النيران في ظرف أربعة أيـام إلى مناطق مجاورة و دووايـر سكنية بـجماعات ” أركمان ، أولاد ستوت ، راس الماء ” .
 
إلى ذلك ، فإن الجهات الرسمية  تؤكد بـذل جميع المصـالح لمجهودات جبـارة من أجل السيطرة على ألسنة النيـران ، و إستنفرت لهذا الخصوص أزيد من 80 عنصـر من القوات المساعدة و 70 من الدرك الملكي و 80 عنصرا من القوات المسلحة الملكية ، و 40 من الوقاية المدنية و 90 عنصرا ينتمون لمصالح الوقاية المدنية ، هذا بالإضـافة إلى الإستعانة بـ 7 طائرات مختصة في إطفاء الحرائق .
 
من جـهة أخرى ، علـمت ” ناظورتوداي ” أن مصـالح الدرك الملكي فتحت تحقيقا في هذا الحادث ، و أسـفر مؤقـتا عن توقيف مشتبه فيهم ضمنهم والد العداء ” شاكر البوجطاوي ” المتواجد حـاليا بالعاصمة البريطانية لندن في إطـار مشاركته إلى جانب المنتخب المغربي لألعاب القوى في أولمبيـات 2012 .
 
يذكر أن الحريق سـجل مصـرع عنصر من القوات المسـاعدة ، والذي لقي حتفه أثناء عملية الإطفـاء إثـر حادث عرضي تمتثل في سقوطه في بـئر ممتلئ بالمياه .