حضور وازن للمستشارات الجماعيات للناظور في اجتماع بمجلس الجهة الشرقية بوجدة‎

ناظور توداي : متابعة

وسط حضور وازن ومتميز للمستشارات الجماعيات لإقليم الناظور، احتضنت قاعة الندوات التابعة لمقر مجلس الجهة الشرقية بوجدة، طيلة يومي الأربعاء والخميس، 21 و22 يناير الجاري، أشغال الندوة الجهوية حول موضوع “دعم القيادة النسائية على مستوى الجماعات الترابية”، لفائدة مستشارات الجماعات الترابية والأطر النسائية الإدارية على مستوى الجهة الشرقية .

هذا اللقاء الذي ترأسه عامل إقليم الناظور مصطفى العطار، بالنيابة عن والي الجهة الشرقية محمد امهيدية، تميز بتناول عدد من المواضيع والاهتمامات المتعلقة بالتدبير المحلي وتسيير الشأن العام لدى القيادات النسوية، وبلورة أفكارهن في هذا المجال لتنمية مسلسل الإصلاح الذي تنهجه البلاد على جميع المستويات، إضافة الى تقديم مقترحات كفيلة بدعم النساء من أجل الانخراط في العمل السياسي استعدادا لقادم الاستحقاقات التي ستشهدها المملكة .

وقد كان حضور تمثيلية إقليم الناظور على مستوى النقاش والتأطير في ذات اليومين الدراسيين متميزا، وذلك في شخص الدكتورة ليلى أحكيم التي ترأست ذات التمثيلية الناظورية على مستوى هذا الموعد، إضافة الى حضور مستشارات جماعيات معروفات بالناظور، كالمستشارة نجاة أبركان ومينة عاطف وميمونت العمراني، وكذا مستشارات قدمن من جماعات أركمان وزايو ومناطق أخرى .

الندوة شهدت تقديم عدد من الشهادات والمداخلات التي تناولت المسار السياسي والمهني لعدد من المستشارات الجماعيات البارزات، ومن ضمن اللاتي تناولن مسارهن، برزت الدكتورة ليلى أحكيم المستشارة عن بلدية الناظور، التي تطرقت خلال كلمة لها الى عملها الجمعوي والسياسي وانتظاراتها من هذين التوجهين بعد مسار حافل بالإنجازات على جميع المستويات.. وهو ما لقي إشادة واسعة من قبل المنظمين والنساء المستشارات والأطر الحاضرات ضمن هذا اللقاء .

وتميز الموعد أيضا بتقديم عدد من المداخلات حول الواقع السياسي الحالي في البلاد وإقرار الدستور الجديد لمبدأ المساواة بين الجنسين في جميع الحقوق المدنية، إضافة الى تناول آراء وتصورات حول الواقع والتحديات التي تواجه النساء في العمل السياسي خاصة فيما يتعلق بالجانب الانتخابي والاقتراع.
وحري بالذكر أن هذه الندوة، تعتبر الرابعة عشر من نوعها، حيث تشرف على تنظيمها المديرية العامة للجماعات المحلية، وولاية الجهة الشرقية ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، إضافة الى شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا .