خارجية إسبانيا تستدعي السفير الجديد للمغرب بسبب قتل شابين بسواحل الناظور .

ناظورتوداي : 
 
ذكرت مصادر مطلعة ، أن الحكومة الإسبانية قررت أخيرا الرضوخ لضغوط أحزاب سياسية من أجل استدعاء السفير المغربي الجديد لطلب توضيحات بخصوص مقتل شابين إسبانيين من أصول مغربية في مياه الناظور على يد البحرية المغربية.
 
ومن المرتقب أن يفتتح السفير الجديد فاضل بنعيش الذي تم تعيينه مكان السفير السابق ولد سويلم، أولى مهامه في إسبانيا باستدعاء من الخارجية الاسبانية من أجل طلب توضحيات، وبالرغم من الاتفاقيات بين البلدين، والتي تتيح لكل دولة طلب توضيحات في حال وقوع حوادث مشابهة، إلا أن إسبانيا تجاهلت هذا الأمر، وهو ما قد يعاد إلى الواجهة تحت ضغط أحزاب المعارضة في إسبانيا تدعو مدريد إلى التحقق من الرواية المغربية للحادث في ظل الشكوك التي أثارها تشريح الجثث، حسب السياسيين الإسبان.
 
وكانت مجموعة من الأحزاب السياسية الإسبانية ، طالبت خارجية بلادها ، بالضغط من أجل إستفسار الحكومة المغربية عن الأسباب والدوافع التي جعلت عناصر البحرية الملكية بالناظور تطلق النار على شابين مقيمين بمدينة مليلية كانا على متن قـارب بعرض مياه الإقليم   . 
 
جدير بالذكر ، أن المجتمع المدني الإسباني بمدينة مليلية ، كذب في مسيرات إحتجاجية الرواية المغربية الرسمية ، والتي ربطت مقتل الشابين الحاملين للجنسية الإسبانية برصاص البحرية الملكية بالناظور ، كان أثناء مطاردة بسبب محاولتهما تهريب كمية المخدرات . 
 
وسبق لأهل الضحيتان ، أن طالبوا الحكومة المغربية بـمعاقبة الأمنيين الذين أطلقوا النار على إبنيهما ، كما نفوا تهمة تهريب المخدرات الموجهة لهما ، إذ يعتبرون هذه التهمة مجرد محاولة لطمس الأسباب الكامنة وراء قتل شابين في مقتبل العمر . 
 
وتقول الرواية الرسمية المغربية ” أن شخصين كانا على متن قارب ، شهر أكتوبر الماضي ، أصيبا بجروح قاتلة خلال مطاردة، بعرض سواحل الناظور ” . 
 
وتوضح الرواية الرسمية ” أنه عقب توصل البحرية الملكية بإشارة بواسطة جهاز رادار، تم تحديد موقع قارب متوقف على بعد 5,5 كلم من سواحل شمال المملكة في مكان يسمى ببوانت نيغري ، تعمد القارب بعد ذلك الفرار .عند اقتراب وحدة للبحرية الملكية ورفض الامتثال للأوامر المتكررة بالتوقف، حيث حاول الاصطدام عنوة بهذه الوحدة، مما دفع ذات الفريق الامني إلى إطلاق خمس طلقات تحذيرية وطلق ناري صوب الهدف أفضى إلى إصابة راكبي القارب الاثنين بجروح قاتلة ” ..