خطير : أفراد من جماعة الهجرة والتكفير يتلقون تدريبات قتالية بأحد دواوير جماعة فرخانة

ناظورتوداي : 
 
لا شك أن ما شهدته إحدى مساجد مدينة سبتة مؤخرا اثر إقدام عناصر تنتمي لجماعة دينية متطرفة على إطلاق الرصاص الحي على المصلين ، تنذر بشن المزيد من الهجمات الإرهابية خصوصا في ظل تنامي هذه الجماعات المتطرفة فوق تراب المدينة المحتلة .
 
ارتباطا بالتنامي اللافت للجماعات المتطرفة التي بدأت تتوغل على مستوى واسع ، تشكل جماعة فرخانة ( إقليم الناظور ) بؤرة خصبة لهذه الجماعات التي تشهد تناسلا سريعا ، في هذا السياق أفادت مصادر أن دوار اعيطوطن بالأخيرة يأوي أعدادا لا يستهان بها من العناصر المتطرفة التي تنتمي لجماعة الهجرة والتكفير ، وتلعب الأخيرة على خطين متناقضين ، امتهان التهريب نهارا وعقد لقاءات ذات صبغة دينية مساء تنتهي بسهرات على إيقاع التعاطي لمخدر الكوكايين . 
 
أوضحت مصادر أن أفراد هذه الجماعة المتشبعة بالأفكار المتعصبة التي تدعوا إليها لمواجهة الجماعات المعتدلة التي يصفونها التي يصنفونها ضمن الجماعات الضالة والمبتدعة يتحركون بتنسيق مع أفراد تنتمي إلى الجماعة عينها بمدينة مليلية المحتلة وتتخذ الأخيرة مسجدا بحي لاكانياذا أو ما يعرف ب ” قاميو” الذي تقطنه غالبية مسلمة ملاذا للترويج لأفكارهم الراديكالية ويسير هذا المسجد أمير هذه الجماعة المسمى مصطفى .
وعلى غرار ما يشهده الحقل الديني بمدينة سبتة من احتدام بين الجماعات المتطرفة وباقي الجماعات السنية ، تعيش مدينة مليلية على ذات الإيقاع حيث تشهد من حين لآخر مواجهات بالأسلحة البيضاء بين كلا الطرفين ، بل وثمة أوساط تتحدث عن امتلاك هذه الجماعات المتطرفة لأسلحة نارية .
 
وأفادت مصادر أن عددا من أفراد الجماعة المتوفرين على أوراق الإقامة الأوروبية انتقلوا مؤخرا إلى بلجيكا حيث يقيم أميرهم ( بوعمران ) الذي يبسط نفوذه على كافة هذه الجماعات على مستوى مدينة مليلية وكافة مناطق الناظور وربما مدينة سبتة أيضا ، وذلك بغاية عقد لقاءات تشاورية معه. وأشارت المصادر أن الأخير أطلق سراحه منذ فترة قصيرة بعدما كانت السلطات الأمنية البلجيكية قد اعتقلته في قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات .
 
هذا وأوضحت المصادر أن أفراد هذه الجماعة سبق أن اعتقلوا من قبل المصالح الأمنية منذ ما يقارب 7 سنوات وأطلق سراحهم بعد إخضاعهم لتحقيقات عميقة .
 
ولفتت المصادر إلى كون أفراد جماعة الهجرة والتكفير يتلقون تدريبات قتالية مستمرة بقاعة للرياضة بدوار بوعنانة الواقع بجماعة فرخانة ، مؤكدة على أن غالبية هذه الأفراد تنحدر من مجموعة من الدواوير التابعة لفرخانة ، ويعتبر دوار اعيطوطن من أولى الدواوير الذي انبثقت منها أفراد من جماعة الهجرة والتكفير .
 
في سياق الموضوع سبق لإحدى الصحف الاسبانية أن تناولت موضوع الجماعات المتطرفة بمليلية ووصفت هذه الجماعات بالخطر الذي بإمكانه أن يزعزع الأوضاع بالأخيرة ، إلى ذلك أكدت مصادرنا بمليلية أن هذه الجماعة توجد تحت مجهر السلطات الأمنية الاسبانية التي تراقب تحركاتهم عبر مخبريها الذين ينتمون لنفس الجماعة والتي وضفتهم السلطات الاسبانية في عدد من المؤسسات العمومية .
 
العبور الصحفي