خطير: هذه هي الحشرة التي يُصنع منها ملون “الكاشير” و “المصبرات” بالمغرب

ناظورتوداي : 

يُعدّ الملون “E124″ أحد المضافات الغذائية المثيرة للجدل على الصعيد الدولي، حيث يتم استخلاصه من حشرة “الدودة القرمزية”. ويؤكد خبراء الصحة والتغذية على أن هذه الحشرة التي يسترخرج منها الملون المذكور لها مخاطر على الجهاز التنفسي، والعصبي، وكذلك الجلد، خاصة عند الأطفال، إذ يستعمل هذا الملون في عدة أطعمة مثل “الكاشير والمصبرات”.

وبحسب عدد يوم الجمعة (29يناير) من جريدة “المساء” فإنه في الوقت الذي قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري، ووزارة الصحة، منع استعمال الملون الغذائي المعروف بـ “E124 في اللحوم المحولة، سمحت بالمقابل باستعماله في عجائن السمك والقشريات، وكذلك “مصبرات” الخضر والفواكه من خلال القرارين المشتركين بين وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الصحة، اللذين صدرا في الجريدة الرسمية أخيرا.

وأوردت الجريدة تعليقاً للدكتور منير سرتاني، منسق اللجنة الوطنية للأطباء البياطرة المفتشين، التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، التابع للاتحاد المغربي للشغل، اكّد فيه على أن المقرر الوزاري إذا كان قد فضل الاحتفاظ باستعمال E124 استنادا للدستور الغذائي، فيجب استحضار أن هذا اللون محظور الاستعمال، في كل من أمريكا والنرويج وفيلاندا.

وأضاف الدكتور سرتاني في ذات التعليق، أن الاتحاد الأوروبي إذا كان يسمح باستعماله في بعض المواد، فإنه يقيد هذا الاستعمال من خلال إجبار المنتجين على الإشارة في عنونة المنتوج الغذائي، إلى أن الملون المستعمل يمكن أن يتسبب في مضاعفات جانبية عند الأطفال.

وأوضحت الجريدة عينها، أن الدكتور سرتاني حَذر من عدم ضبط سلسلة توزيع وبيع هذا النوع من الملونات، التي تعتبر من المواد المضافة المستعملة في تلوين الأغذية والمواد الغذائية المصنعة، خاصة اللحوم المحمولة، موضحا أن استعمالها من طرف بعض الجزارين على الطرق، وفي المناطق غير الخاضعة للمراقبة البيطرية، بكميات مهمة من أجل إضفاء اللون الوردي على اللحم المفروم، يمكن أن يشكل خطرا على صحة المستهلكين المغاربة.