خـريـجـو البرنـامج الحـكومـي يـرفضـون التـوظـيف بالعـقـدة

ناظورتوداي : متابعة

أعلن خريجو البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي” رفضهم لمبدأ التوظيف بالتعاقد الذي تستعد وزارة بلمختار لتبنيه خلال الموسم الدراسي الجديد، لمواجهة الخصاص الذي تعرفه الأطر التربوية في المؤسسات العمومية.

و يتشبت “10 آلاف إطار” بالإدماج في قطاع التعليم العمومي بدون قيد أو شرط، مستنكرين ما وصفوه بـ”سياسة القمع والآذان الصماء التي تنهجها الـدولة المغربية مع ملف الأطر التربوية”.

ويربط خريجو البرنامج الحكومي 10 الاف اطار بالادماج في قطاع التعليم العمومي او مواصلة الاحتجاج حتى تحقيق مطالب الأطر التربوية، مشيرا إلى أن “المعركة التي تخوضها الأطر التربوية خريجو المدارس العليا للأساتذة، تأسست على أرضية الإدماج في قطاع التعليم العمومي من خلال التعيين المباشر في الأقسام والإدارات وفق القانون المنظم للوظيفة العمومية الذي يضمن حق الترسيم، الترقية، التعويضات، التقاعد، الصحة”.

ورفض خريجو البرنامج الحكومي بشكل قاطع “أن تكون اﻷطر التربوية ورقة لتمرير مرسوم التعاقد”، الذي وصفوه بأنه “مخطط تخريبي يضرب في عمق الوظيفة العمومية، وذلك عن طريق إسناد مهمة تدبير أزمة الخصاص والاكتظاظ للأكاديميات بتشغيل أساتذة وإداريين كأجراء وفق عقود عمل محدودة غير مفضية للترسيم”.