درك الناظور يحيل “الجكوار” زعيم عصابة إجرامية على العدالة

ناظور اليوم :

يشتبه في تورطه في أعمال إجرامية باستعمال أسلحة بيضاء وسلاح ناري 
أحال المركز القضائي بجهوية الدرك الملكي بالناظور، الأسبوع الماضي، على الوكيل العام للملك لدى استئنافية المدينة زعيم عصابة إجرامية صدرت في حقه عدة مذكرات بحث عن مصالح أمنية مختلفة، لتورطه في عمليات سرقة واختطاف، وتهريب المخدرات على الصعيد الدولي وتنظيم الهجرة السرية، إذ ألقي القبض عليه أخيرا بمنطقة «شاطئ المهندس» من طرف فرقة مكونة من عناصر الدرك الملكي تحت الإشراف المباشر للقائد الجهوي وقائد سرية الناظور، وبدعم من فرقة الأمن والتدخل. ووفق معلومات حصلت عليها «الصباح» من مصادر مطلعة، فإن زعيم العصابة الملقب بـ»الجاكوار» و المدعو (م.ج، من مواليد 1983، متزوج)، أبدى مقاومة عنيفة أثناء مطاردته في الشاطئ المذكور، واستعمل في البداية قنينة «الكريموجين» المسيلة للدموع قصد ترهيب العناصر الأمنية، قبل أن يلوذ بالفرار باتجاه البحر والسباحة لمسافة 300 متر، ما تطلب تدخل دورية للدرك البحري لمحاصرته وإلقاء القبض عليه. 

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن زعيم العصابة كان حين مباغتته على متن سيارة من نوع « رونو إسباص "تحمل لوحة ترقيم مزورة، وبرفقته ثلاثة أشخاص هم صديقه المدعو «ط.م» وفتاتان من ممارسات الدعارة، وتمكنت عناصر الدرك الملكي من توقيفهما، بينما تمكن الشخص الثالث من الفرار نحو وجهة مجهولة. 

واعترف زعيم العصابة أثناء التحقيق بمقر جهوية الدرك الملكي، بتورطه في عمليات إجرامية مختلفة، منها تنظيم الهجرة السرية، والتهريب الدولي للمخدرات ومحاولة القتل العمد وسلب حرية الأشخاص، والاتجار واستهلاك المخدرات القوية (الكوكايين)، والتزوير وحيازة سيارات بدون سند قانوني. كما اقر أيضا بتورطه في مقتل مواطنين إفريقيين من دول جنوب الصحراء في حادثة سير، وتهديده عناصر الدرك الملكي بالتصفية الجسدية، واستعمال أسلحة بيضاء وسلاح ناري غير مرخص، فضلا عن تنفيذه لسلسلة أفعال إجرامية أخرى بمعية أفراد عصابته منها اعتراض السبيل وسرقة السيارات، الاختطاف والاحتجاز، ومحاولة القتل العمد والخيانة الزوجية. 

من جانب آخر، أسفرت عملية تفتيش المتهم الرئيسي عن حجز سيارة ثانية من نوع ميرسيديس 190 رمادية اللون، وأسلحة بيضاء مختلفة وصفائح مزورة، كما مكنت الاعترافات التي أدلى بها للمحققين من تحديد هوية أشخاص آخرين صدرت في حقهم مذكرات بحث لتورطهم في الأنشطة الإجرامية للعصابة نفسها. 

وفي السياق ذاته، كان المركز القضائي بجهوية الدرك الملكي بالناظور قد أحال قبل أسبوعين على الوكيل العام الذراع الأيمن لزعيم العصابة الموقوف والملقب بـ»النمرود»، إلى جانب ثلاثة من معاونيه. ومثل المتهمان المطلوبان أكثر لدى الأجهزة الأمنية بالناظور في المدة الأخيرة، لتورطهما في قضايا إجرامية متنوعة، صدرت بشأنها مذكرات بحث عن مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي. كما حجزت عناصر الدرك الملكي خلال العملية أربع سيارات، بينها سيارة كانت تستعمل وسيلة لتنقل العصابة، وهي من نوع ميرسيديس 190 سوداء اللون تحمل لوحة ترقيم مسجلة بالرباط، إلى جانب محرك قارب نفاث، وأسلحة بيضاء عبارة عن سيوف وعصي، وكمية من مخدر الشيرا وأقراص مخدرة. 
عبد الحكيم اسباعي (الناظور)