دكاترة يناقشون موضوع ” التوعية الصحية ” خلال ندوة علمية بالناظور

نـاظورتوداي : نجيم برحدون | صور : م.العبوسي
 
شكل موضوع التوعية الصحية للمواطنين ، محور لقاء تحسيسي نظمتها جمعية مستقبل الخيـر بتنسيق مع قـافلة الخير الصحية ، وذلك يومه الجمعة 31 مـاي الجاري ، بـمقر دار الأم بـالناظور .
 
اللقاء الذي أطـره كل من الدكتور عالوش أحمد الاخصائي في داء السكري والغدد  ، و نور الدين ياوحي دكتور أخصائي في أمراض القدم ، و محمد انور السقالي ، دكتور أخصائي في التحاليل الطبية ،  أكدت الدكتورة ليلى أحكيم ، خلال كلمة ألقتها بمناسبة إفتتاحه ، أن محور النقاش يدخل في إطـار تحسيس المواطنين بمجموعة من الأمراض ، وتوعيتهم بالسبل الهادفة لتسهيل الولوج إلى العلاج و فق سياسة صحية و دوائية فعالة تتماشى و الاهداف العامة للجهة المنظمة .
 
وأبرزت ليلى أحكيم ، المجهودات التي تبذلها جمعية الناظور للتنمية الإجتماعية و الصحية و مختلف مكونات قـافلة الخير الطبية ، في سـبيل إغنـاء النقـاش العمومي حول الميدان الصحي ، و تقديم المسـاعدات للمواطنين خـاصة الذين يعانون الهشاشة و ينحدرون من مناطق مهمشة تفتقد للخدمات الصحية .
 
من جهته قدم الدكتور عالوش أحمد ، عرضا تحدث في صلبه عن مسببات داء السكري و أعراضه المشكلة للخطر على حياة المواطنين ، وفي سـياق ذلك أماط اللثام عن التطورات الطبية و العلمية التي تروم معالجة الداء بـأبسط الوسـائل والأدوية التي تتماشى و القدرة الشرائية للأفراد .
 
وتحدث الأخصـائي في أمراض القدم الدكتور ياوحي نور الدين ، عن أسـباب هذا الداء ، كما قدما شروحا وافية في هذا الصدد ، وذلك بتقديم نصائح طبية تدخل و مجال التوعية الصحية بخصوص  مرض تور القدمين.

وفي إطـار موضوع اللقاء ، إستعـرض الدكتور أنور السقالي أهم الحالات التي تستوجب الخضوع للتحاليل الطبية ، و عرج إلى إعطـاء الصورة الحقيقية لمجموعة من المفاهيم المتعلقة بعلاج البشرة و الجلد خصوص في فترة الصيف ، موجها بذلك الحاضرين إلى الإستشـارة مع الطبيب المختص في حـالة تعرض بشرتهم من الظواهر المتعلقة بهذا ، عوض الولوج لأدوية و مواد قدم تتسبب في ظهور فطريات تزيد من معاناتهم .

إلى ذلك ، أبدى الحاضرون إستحسانهم بخصوص اللقاء ، بإعتبـار موضوعه يدخـل في إطـار المواضيع المستهدفة لصحة المواطن و المساهمة في نشـر الوعي الصحي وسط مختلف الفئات الإجتماعية .

وتجدر الإشارة أن نفس التنظيم سيشرع يوم غد الأحد بتنسيق مع المؤسسة الخيرية الإسلامية في تقديم خدمات طبية مجانية بفضاء المؤسسة إبتداء من التاسعة صباحا