رسمياً | المغرب يُصر على تأجيل كأس الأمم الأفريقية حتى 2016، والكاف يجتمع الثلاثاء

نـاظورتوداي : 

أعلنت وزارة الشباب والرياضة المغربية عن تشبثها بتأجيل كأس الأمم الأفريقية لمدة عام وهي البطولة التي كان مُزمع إقامتها في الفترة ما بين 17 يناير حتى 8 فبراير 2015.

كان الاتحاد الأفريقي “الكاف” قد أعلن عن رفضه طلب المملكة المغربية تأجيل البطولة وجدد مطالبته للمغرب بتحديد موقفها النهائي خلال أسبوع ليأتي الرد المُتوقع بإصرار البلد المنظم على التأجيل لمخاوفه من انتشار فيروس “إيبولا” القاتل الذي تسبب في وفاة ما يقرب من خمسة آلاف شخص في منطقة غرب أفريقيا والتي تشمل أكثر من بلد متوقع تأهله للبطولة.

وقال البيان الرسمي “من غير المقبول في إطار الإجراءات الوقائية أن يُرفض دخول بعض الجماعير خاصة من الدول الأكثر ترعضاً لوباء الإيبولا بالنظر لعلاقات حسن الجوار الجيدة التي تربط بين المغرب والدول الإفريقية”.

ومن المنتظر أن يجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في مقر الكاف بالعاصمة المصرية القاهرة لبحث بيان المغرب وسط توقعات بنقل البطولة لدولة أخرى مع توقعات أخرى بعدم العثور على بلدٍ آخر لاستضافة البطولة في ظل ضيق الوقت ما يهدد بإلغاء إقامة البطولة.

يأتي هذا الأمر وسط ضغوط أوروبية لمحاولة تأجيل البطولة حتى الصيف المقبل على الأقل وهو ما يتزامن مع مصالح الأندية الأوروبية التي دائماً ما تبدي تذمراً من فكرة التخلي عن لاعبيها الأفارقة في توقيت مهم من الموسم خاصة الأندية الإنجليزية التي تشهد فترة أعياد الميلاد ضغطاً كبيراً لرزنامة المباريات في الوقت الذي تفتقد للاعبيها بسبب انضمامهم للمعسكرات الإعدادية التي تسبق البطولة.

جدير بالذكر أن المغرب ستستضيف كأس العالم للأندية الشهر المقبل للمرة الثانية على التوالي بعد استضافتها للنسخة الماضية التي فاز بها بايرن ميونخ بعد تغلبه في النهائي على الرجاء البيضاوي.