زامبيا تتوج بطلة لإفريقيا

ناظورتوداي : متابعة 

تمكن المنتخب الزامبي، في مفاجأة ثقيلة، من الظفر بلقب بطل أمم إفريقيا ضمن الدورة الـ28 المختتمة بالعاصمة الغابونية ليبروفيل.
 
وجاء انتصار المنتخب الزامبي ضمن اللقاء النهائي الذي جمعه بالنخبة الإيفوارية بفضل ركلات الترجيح التي سجل منها لاعبو ” صاحب اللقب” 8 أهداف مقابل 7 لصالح المنتخب الإيفواريّ.
 
وكان الوقت الأصلي من التباري النهائي قد اختتم بالبياض في نتيجته، ليلجأ المنتخبان إلى لعب شوطين إضافيين على أرضية ملعب الصداقة.. قبل أن ينتهي هذان الزمنان التنافسيان، بدورهما، على ذات التعادل السلبيّ.
 
وكان بمقدور المهاجم الإيفواري ديديي دروغبا حسم نتيجة التباري لصالح منتحب الفيلة الإيفواريّة من ركلة جزاء تكلف بها في الدقيقة الـ70، إلاّ أنّه أضاع الفرصة ممدّدا عمر المنافسة التي آلت للزامبيّين في مفاجأة ثانية بعد المفاجأة الأولى التي أفضت إلى إقصاء منتخب غانا من لدن ذات النخبة المتوّجة باللقب القارّيّ.
 
تجدر الإشارة إلى أن أصدقاء ديديي دروغبا، وهم الخاسرون ضمن النزال النهائي للـCAN2012، سيغادرون الغابون في مرتبة الوصيف للبطل الزامبي رغما عن كون شباكهم لم تهتزّ خلال كامل أطوار المباريات التي خاضوها لحساب نهائيات كأس إفريقيا للأمم الـ28.