“زنكة” تتحول لصرعة جديدة لمصمم أزياء عالمي من المغرب

ناظور اليوم : طارق حضري

يستعد مصمم الأزياء العالمي حكيم شملال، مغربي مقيم بإسبانيا، لإطلاق صرعة أزياء جديدة أطلق عليها اسم “زنكة”، نسبة إلى مقولة معمر القذافي الشهيرة التي تحولت إلى صرعة في مجال فنون مختلفة في العالم.

وحسب تصريح للمصمم شملال الذي ينحدر من مدينة الناظور لموقع “لكم”، فإن اختياره لاسم “زنكة”، لمجموعته الجديدة جاء تفاعلا مع التغييرات السياسية والثورية التي يعرفها العالم العربي، والتي يمثل فيها القذافي رمزا للديكتاتورية والهوس السلطوي والحمق، سواء من حيث ملابسه، أو من حيث أداءه السياسي الغبي. وحسب شملال فإن من حق كل فنان التعبير عن تفاعله مع هذه الأحداث والأوضاع العربية المختلفة، وهو من مكانته كمصمم أزياء من أصول عربية وأمازيغية، يعبر هو الآخر عن تفاعله مع الموضوع .

ويرى شملال في تصريحه أن مجموعته الجديدة ستكون مصممة بطريقة فنية تستلهم طريقة لباس القذافي وعلاقته بالثورة والأحداث التي تشهدها المنطقة، والهوس الذي يعيشه الديكتاتور العربي بصفة عامة، والحماقة التي تتمثل في القذافي من كل شيء. ويقول شملال إن “ما نعيشه من أحداث حاليا في المنطقة هو نفسه ما يميز فننا كمصممين للأزياء حيث نبرز تصاميمنا بما تستلهمنا حياتنا اليومية من أحداث “. ويذكر شملال أن المصممين الأوروبيين أيضا تفاعلوا سابقا مع أحداث أفغانستان والعراق ، وسبق أن كانت تصاميمهم الأكثر تفننا هي المتميزة من حيث الأحداث التي يعيشها العالم آنذاك، ما يعني أن المغاربة أيضا معنيين بالفن والتعبير عن آراءهم وأفكارهم في الحياة اليومية بفنونهم.

يذكر أن حكيم شملال سبق له أن قدم عرضا في منتجع “مازاغان” بمناسبة عروض “ماروك برميوم” بمدينة الجديدة المغربية الشهر الماضي، بعد عدة عروض ناجحة له في اسبانيا مستلهما أزياءه من الحضارة الأمازيغية والإفريقية .

عن موقع لكم