زوجة بنجلون تدشن مدرسة.كوم بجماعة بني شيكر

ناظورتواداي | صور : محمد العبوسي

دشنت مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجهة الشرقية، يوم أمس الأربعاء بالناظور، (مدرسة.كوم بني شيكر)، وهي المبادرة التي تندرج في إطار النهوض بتعليم أطفال العالم القروي.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن تدشين هذه المؤسسة، الذي جرى، على الخصوص، بحضور السيدين المصطفى العطار عامل إقليم الناظور، وعثمان بنجلون الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، جاء ليعزز الانخراط الدائم لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية بالجهة الشرقية في مجال إحداث مدارس في إطار شبكة (مدرسة.كوم) وتطوير التعليم الأولي والابتدائي، والبحث والابتكار البيداغوجي، فضلا عن تدعيم القدرات المحلية لفائدة أطفال المناطق القروية.

وسجل البلاغ أن هذا التدشين يمثل ثمرة التنفيذ الفعلي، بالناظور، لاتفاقية الشراكة بين مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، ووكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية، المقتنعتين بأهمية تركيز جهودهما حول أولويات الدينامية الاجتماعية التي يعيشها المغرب بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف المصدر ذاته أن المؤسستين تعملان، في هذا الإطار، على تضافر جهودهما من خلال إحداث وحدات مدرسية جديدة تهدف إلى النهوض بالتربية في الوسط القروي، ومحاربة الأمية، والمساهمة في القضاء على الفقر عبر خلق وتأطير أنشطة مدرة للدخل.

من جهة أخرى تم إيلاء اهتمام خاص للسكان الذين يعيشون في مناطق تعاني من الهشاشة، من خلال توسيع شبكة (مدرسة.كوم)، ودعم مدارس مجاورة في ما يتعلق بالتجهيز والتكوين.

وتروم مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، التي ترأسها السيدة ليلى مزيان بنجلون، والتي تأسست سنة 1995، النهوض بالتربية في الوسط القروي الذي يوجد في وضعية هشة، وتثمين اللغة والثقافة الأمازيغية من خلال بناء وتجهيز شبكة واسعة من المدارس العمومية التي يطلق عليها اسم (مدرسة.كوم) من جهة، وتوفير آليات تربوية وبيداغوجية متطورة وفعالة من جهة ثانية.

والهدف هو تطوير، استنادا إلى مبادئ ميثاق التربية والتكوين، مكاسب المدرسة العمومية والرؤية التربوية للمؤسسة، وهو مبدأ تربوي وبيداغوجي يتماشى مع التنوع السوسيو-لغوي للمغرب، وذلك بغية المساهمة في تحسين جودة التعليم والتعلم في المستويين الأولي والابتدائي.