ساكنة بني أنصـار تنضم الـى ركـب المـطالبين بإقرار الـسنة الامازيغية عـيدا وطنيا

نـاظورتوداي : طارق البوعيادي – بني انصار
 
إمتدت الاحتفالات برأس السنة الامازيغية بإقليم الناظور لتصل يومه الأحد إلى مدينة بني أنصار ، حيث أقـامت الساكنة عـرسـا فـنيا ،أحيته فعاليات محـلية ، وسـط حضور عائلي غمـرته أشكال الفرحة والسرور التي سكنت قـلوب الصغار والكبار بهذه المناسبة السعيدة .
 
ولـم تـخـرج احتفالات الأحد ببني أنصار عن شعار هذه السنة ، حـيث أكدت ساكنة بني انصار مطالبتها بإقرار فاتح السنة الامازيغية ” اسكواس اماينو ” عـيدا وطنيا رسميا بالمغرب ، كما هو الحال في السنتين الهجرية والميلادية .
 
وعرف الحـفل ، استحضار مجموعة من الطقوس الريفية الامازيغية ، وذلك عن طريق تقديم مكسرات و فواكه جافة ، واقامة معارض للتراث والاثاث التقليدي ، مع تقديم مجموعة من الأطفال للوحات على خشبة الاحتفال مستنبطة من عـمق التقاليد المحلية .
 
كمـا عاشت الجماهير الحاضرة في الامسية الفنية ، ساعات مع فنانين قدموا من مناطق مختلفة ، شاركوا في إحياء حفـل استقبال ” أسكواس أماينو ” .
 
ومن المرتقب أن تستمر الاحتفالات بـ ” أسكواس أماينو ” طيلة هذا الأسبوع ، حيث ستعرف مجموعة من المناطق تنظيم امسيات فنية وثقافية اخرى، سيتم خلالها استحضار أسباب وتداعيات احياء رأس السنة الامازيغية .