سلطات الناظور تمنع خريجي معهد التمريض من الإحتجاج أمام العمالة .

ناظورتوداي : نجيم برحدون .

منعت السلطات المحلية ، صباح الأربعاء 22 أبريل الجاري ، التنسيقية المحلية لخريجي المعهد العالي للتمريض ، من تنظيم مسـيرة إحتجاجية صوب عمالة الإقليم ، بعد إنطلاقها من داخل المستشفى الحسني ، من أجل المـطالبة بإلغاء البنود المجحفة التي أتى بها القانون الداخلي الجديد للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة .

ورفع الطلبة، خلال وقفتهم الاحتجاجية، مجموعة من الشعارات المنددة بوضعية قطاع الصحة والتمريض ، مطالبين بتعديل القانون الداخلي الجديد للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، الذي يتضمن، حسب تعبيرهم، “مجموعة من البنود المجحفة بالنسبة للطلبة، وعلى رأسها فتح الباب أمام طلبة المعاهد الخاصة”.

وأكد المحتجون على ضرورة إلغاء القرار القاضي بالسماح لبعض خريجي القطاع الخاص بالاندماج في الوظيفة العمومية، مشترطين أن تتم هذه العملية، إذا اقتضى الأمر، باجتياز مباريات الولوج شأنهم شأن طلبة المعهد العالي للمهن التمريضية.

ولوح الطلبة الممرضون بالمستشفى الحسني خلال ذات الموعد الإحتجاجي ، بخوض إضـراب عام وتوقيف جميع أنشطتهم التمريضية إلى غـاية الإستجابة لمطالبهم على المستوى الوطني .

وكانت وزارة الصحة ، أكدت تنفيذ جملة من القوانين التي تسمح لخريجي المعاهد الخاصة باجتياز مباراة الولوج لإطار ممرض مجاز من طرف الدولة من الدرجة الثانية إسوة بنظرائهم المجازين من الدولة ، معللة هذا القرار بوجود خصاص كبير على مستوى الأطر المؤهلة في هذه التخصصات ، و يأتي هذا التصعيد مباشرة بعد إصرار خريجي المعاهد التابعة للدولة و الذين يعدون بالآلاف على مقاطعة مباراة التوظيف الأخيرة ، لتنتقل بعد ذلك شرارة الاحتجاجات إلى مختلف المراكز التي يتابع بها الطلبة الممرضون تداريبهم.