سيارات الخمـور القادمة من مليلية تتسبب في توقيف 4 جمركيين ببني أنصـار

نـاظورتوداي : من بني أنصـار
 
علمت ” ناظورتوداي ” من مصـادر مطلعة ، أن مـديرية الجمارك ، أصـدرت أول أمس قـرارا يقضي بتوقيف أربع جمركيين يزاولون مهام المراقبة في نقطة التفتيش بالمعبر الحدودي بني أنصـار – مليلية ، بعد التساهل مع سيارات معدة للتهريب كانت محملة بـ “مواد كحوليـة ” والسماح لها بالمرور إلى التراب الإقليمي دون إخضاع أصحابها للقوانين الجاري بها العمل .
 
ووفق ذات المصـادر ، يتعلق قـرار التوقيف مع الإحـالة عـلى التحقيق بـملازمين في زمرة الجمارك بشعيبة الناظور ،  سمحوا ليلة الإثنين الماضي لـسيارات محملة بـخمور مهربة من مليلية ، بـعبور نقطة التفتيش دون توقيف أصحابها ، لأسباب ودواعي لم تـكشف عنها مصـادرنا .
 
وكان توقيف رجـال الشـرطة بـذات النقطة لإحدى السيارات التي عبئت عن أخرها بقنينات الخمر الإسباني والجعة ، وراء إتخاذ هذا الإجراء التأديبي في حق الجمركيين موضوع التوقيف ، حـيث تم إبلاغ مسؤولي زمرة الجمارك ببني أنصـار ، الذين حـضروا إلى عين المكـان و حرروا محضـرا في حق ” الموقوفين ” ، بعثت نسخة منه للإدارة المركزية ، هذه الأخـيرة إتخذت إحتياطيا و مؤقتا قرار التوقيف في حق المذكورين إلى حـين مباشرة التحقيقات معهم بخصوص هذه النازلة .
 
ونزلت هذه التوقيفات كالصاعقة على أصحابها ، سيما و أن المنطقة الحدودية بني أنصـار – مليلية ، عـاشت صيف السنة الجارية على وقع عـاصفة إعتقـالات شملت العديد من رجال الأمن و الجمارك ضمنهم مسؤولون كبار ، بعد التعليمات التي أعطاها الملك بـشأن معاقبة المتـحرشين بأفراد الجالية المغربية من أجـل الرشوة والمسيئين للمواطنين بهـدف الحصول على إمتيازات مادية يجرمها القانون  .
 
ومن جهة أخرى ، يخشـى المزاولون لمهامهم الأمنية و الجمركية ببوابة العبور إلى مليلية ، من عودة لجان تفتيشية إلى المكـان بسـبب قرار التوقيف الصادر في حق زملاء لهم  المرفق بعملية التحقيق ، ممـا رفع من شـدة التأهب لدى العديدين ، حيث تم تشديد الخناق على المهربين خـوفا من الوقوع في أخـطاء قد تكون وراء العـصف برؤوس أخرى .
 
يـذكر أن الغرفة الجنحية التلبسية بإبتدائية الناظور ، كانت قد أصدرت أواخر دجنبر الماضي ، أحكاما تراوحت بين البراءة والحبس مدة ستة أشهر نافذة ، في حق جمركيين توبعوا على خلفية ملف المعابر الحدودية ، بتهم تلقي رشاوي و إستغلال النفوذ والغدر .
 
وفي سياق ذلك ، أدانت بذلك المحكمة كـل من ” ب ، خ ” بـستة أشهر سجنا نافذ ، و ” م ، م ” بشهرين حبسا ، وكل من ” ي ، ر ” و ” ن ، ح ” بأربعة أشهر سجنا ، وغرامات مالية ترواحت بين 1000 و 2000 درهم ، فيما جرى تبريء 4 عناصر شرطة و 22 جمركيـا ، ومن جهة أخرى من المرتقب أن تبث محكمة الإستئناف خلال الشهر المقبل في مـلف الامر بالصرف لدى زمرة الجمارك ببني أنصـار ، إثـر توقيفه هو الأخر ضمن ذات القضية .