شركة الأوطوروت تشرع في تَمْزيغ علامات التشوير الطرقي .

ناظورتوداي :

بدأت الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب، بتثبيت علامات تشوير مكتوبة باللغة الأمازيغية”اللغة الرسمية للملكة مع العربية” على مجموعة من المحاور الطرقية، في خطوة أولى قبل تعميمها على سائر المحاور والطرقات.

وذكرت مصادر ، أن الخطوة الأولى فُعلت على مستوى مجموعة من القناطر المتواجدة على الخط الرابط بين الدار البيضاء وسطات، حيث بدت لمستعملي الطريق السيّار علامات تشوير محررة باللغة الأمازيغية والعربية وكذا اللغة الفرنسية، وهي خطوة وصفت بالحميدة في انتظار تعميمها.

غير أنه ومن جانب أخر، وُجب على الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، ألا تتجاهل اللغة الإنجليزية مستقبلا، وذلك أن المغرب يتوافد عليه سياح أجانب غالبا ما تكون لغتهم الرسمية انجلبيزية.

وبالعودة إلى موضوع الشارات الامازيغية، فقد كانت مطلبا لمجموعة من الجمعيات النشيطة ضمن مناطق سوس والأطلس والريف، هذا الأخير الذي عرف مؤخرا إحتجاجات على خلفية تجاهل الأمازيغية ضمن علامات التشوير، وعمل إثره أشخاص مجهولون على تدوين حروف تيفيناغ على مجموعة من الشارات المرورية.

حري بالذكر، أن المجلس البلدي وفي خطوة مسبوقة، كان قد عمم علامات تشوير أمازيغية داخل المجال الحضري للمدينة منذ سنوات، غير أن قرارات من عمالة الإقليم حالت دون تثبيتها أنذاك.