شـاطئ أركمان يحصل على علامة ” اللواء الأزرق ” البيئية برسم صيف 2013

نـاظورتوداي: 

قامت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية على البيئة، بمنح علامة “اللواء الأزرق” البيئية لفائدة شاطئ أركمان بإقليم الناظور إلى جانب 24 شاطئا من الشواطئ الـ 74 المنخرطة في البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة”.
 
وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الاثنين، أنه تم منح هذه العلامة لهذه الشواطئ اعترافا بالمبادرات التي تنفذها الجماعات والإدارات المعنية والشركاء الاقتصاديون للمؤسسة من أجل الاستجابة للمعايير الدولية.
 
وهكذا سيتم خلال هذا الصيف رفع علم “اللواء الأزرق” بشواطئ المضيق؛ الفنيدق؛ أشاقار؛ صول وباقاسم (طنجة -أصيلة)؛ الصخيرات؛ بوزنيقة؛ السيدة شوال (عين دياب ملحق)؛ سيدي رحال؛ الحوزية؛ الوالدية؛ آسفي؛ الصويرية القديمة (آسفي)؛ الصويرة؛ إمينتورغا (مير اللفت)؛ أغلو سيدي موسى (تزنيت)؛ فم الواد (العيون)؛ أم لبوير (الداخلة)؛ أركمان (الناضور)؛ أصيلة؛ الجديدة؛ المسافر(الداخلة)؛ واد لو (تطوان)؛ السعيدية؛ المحطة السياحية للسعيدية.
 
وأضاف البلاغ أن دورة سنة 2013 تميزت بمنح العلامة البيئية لفائدة شاطئ ثانٍ يقع بمدينة الداخلة، وهو شاطئ المسافر.
ويرتبط الحصول على علامة “اللواء الأزرق” بالامتثال لشروط تهيئة الشواطئ وتدبيرها، مع احترام المعايير المتعلقة بالبيئة العامة وتدبير المياه وتدبير النفايات والتربية على البيئة.
 
وتقوم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، منذ سنة 2002، بالإشراف على هذا البرنامج الذي يدعمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة السياحة العالمية، وكذا المكتب الوطني المغربي للسياحة.
 
كما عرف البرنامج تطورا ملحوظا بفضل التقدم الذي أحرزه البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة”، ولا سيما “جوائز للا حسناء” التي ترمي إلى تشجيع أفضل الممارسات على الشواطئ المنخرطة في هذا البرنامج.
 
ويتمثل الهدف على المدى المنظور في منح علامة “اللواء الأزرق” لفائدة أكبر عدد من الشواطئ، وذلك بهدف تمكين التراث الشاطئي بالمملكة من التوفر على أفضل المعايير الدولية.