شوراع الناظور وفضاءاتها تتحول الى سوق مفتوح ومـربط للدواب

نـاظورتوداي : ناظوريف

لم تتضح بعد ملامح الناظور المختفية بين الفوضى ،التي جعلتها تئن تحت وطأة أسواق عشوائية نمت كالفطــر في كل أجزائها ، و جعلت المنطقة برمتها عبارة عن سوق كبير ، يمتد من مداخلها و يتمركز في كل أرجائها، حتى حوّلت الشوارع و الأحياء إلى مراكز تجارية غير شرعية ، تثقل كاهل المواطن الذي يبحث عن رصيف مفقود فيها .
 
ودفع هذا الوضع المواطنين الى مزاحمة السيارات سيرا على الأقدام ،بعد أن أضحت كل الأرصفة غاصة بالحمير و العربات المجرورة ، و بات الوضع الفوضوي في الناظور أقرب إلى ممارسات تجارية خارج نطاق القانون بالمرّة  ، يؤثّر سلبا على قانون السّيــر المثير للجدل ، و الذي تسعى السلطات المغربية إلى تطبيقه للحد من حوادث السير .

ورغـم كل ما يسمع عنه المواطن من قوانين صارمة ضـد محتلي الملك العام ، الا أن الناظور يبقى الاستثناء في كـل شيء ، في ظل فوضى الأسواق التي تعيق الممرات و المحاور الطرقية و معه تنسى الساكنة أن هناك قانونا للسير.
 
و يبدو أن نماذج الفوضى في منطقة كالناظور ،و التي ينتظر منها أن تتجوّل إلى قطب سياحي هام، بات يتضاءل و باتت أيضا كل أحلام السكان تحول مركز الاقليم من اسم تجاري إلى سياحي ابعد إن لم يكن مستحيلا وسط مخاوف من إستمرار الفوضى المفروضة من قبل الباعة المتجولين الذين لم يجدوا حرجا يذكر في تحويل ما تبقى من حدائق المدينة إلى حدائق حيوانات خاصة بالحمير .