صناع الفن السابع يحطون الـرحال بالنـاظور إحياء للتنوع الثـقافي و الديمقراطية

 ناظورتوداي : نجيم برحدون

إنتهز العشـرات من كبـار الفن السابع  بالمتوسط فرصة تواجدهم بمدينة الناظور للمشـاركة ضمن فعاليات الدورة الثانية من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة ، في الإعراب عن إعجابهم بالموقع الإستراتيجي للمنطقة التي تزخر بمؤهلات تعكس مدى جاهزيتها لتتحول إلى فـضاء سياحي كبـير يجعل من الإقليم نقطة هامة تلتقي فيها مختلف الثقافات المتوسطية و العالمية و تحترم الديمقراطية .
 
وذكـر مشـاركون في الدورة يمثلون بلدانا إفريقية و أروبية بالإضـافة إلى كل من سوريا و فلسطين ، أن بوادر الإشعاع العالمي بدأت تظهر على ملامح إقليم الناظور ، نظير الجمالية التي تضفيها بحيرة مارتشيكا إحدى ثاني أكبر البحيرات الواقعة جنوب البحر الأبيض المتوسط ،  وتوفرها على مؤهلات طبيعية إستثنائية مرتبطة بنظامها الإيكولوجي الغني والمتنوع ، مما سيجعلها مستقبلا رافدا من روافد التنمية السياحية و التنوع الثقافي العالمي .
 
وحضر في إفتتاحية الدورة الثانية للمهرجان سينمائيون من دول البحر الأبيض المتوسط٬ و شخصيات وطنية و دولية كبرى مرتبطة بعالم السينما٬ إشتغلت على تيمة الهجرة في علاقتها بحقوق الإنسان والتنوع الثقافي .
 
ولئن حافظت هذه الدورة على الأقسام والأهداف التي ميزت الدورة الماضية والمتمثلة في اختيار عدد كبير من الأفلام سواء منها الروائية الطويلة أو الوثائقية أو الأفلام القصيرة، فإنها تسجل تطورا وإضافات من حيث نوعية الأفلام المشاركة في المهرجان  فضلا عن مضاعفة العدد بغر إضفاء المزيد من الجدية والإشعاع للتظاهرة.

وذكر مركز الذاكرة المشتركة أن لجنة اختيار 26 فيلما من بين الأفلام المتوصل بها لخوض غمار المنافسة في فئات الفيلم الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي، التي يرأسها الفنان عز العرب العلوي، تتكون من فنانين وأكاديميين و حقوقيين، مضيفا أن المركز توصل بعدد هام من الأفلام من جل دول حوض البحر الأبيض المتوسط تعالج موضوع الدورة وأنه سيتم الاقتصار على عرض الأفلام المنتجة في السنتين الأخيرتين.
 
 و يرأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل المحلل والخبير الاقتصادي ومدير المكتبة الوطنية إدريس خروز، على أن تترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير الفنانة المغربية لطيفة أحرار،فيما أسندت رئاسة لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي إلى الحقوقية ونائبة رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، ورئاسة لجنة الإعلام و الجمهور للصحفي طارق الشامي .
 
يذكر أن الدورة ستعرف تنظيم ورشتان حول كتابة السيناريو والإخراج السينمائي ينشطهما كل من المخرج المغربي عز العرب العلوي والمخرجة المغربية وكاتبة السيناريو جيهان البحار، وكذا عرض أفلام في الهواء الطلق وأخرى بالمؤسسة السجنية ومؤسسات تربوية.