صهر الملك كارلوس متهم بتهريب أموال عبر مليلية لتبييضها

ناظورتوداي : 

تجري السلطات الأمنية الإسبانية عمليات تحري دقيقة حول احتمال تهريب أموال من اسبانيا وتبييضها في المغرب عبر معبري سبتة ومليلية، وذلك في أعقاب ارتفاع حالات الفساد المالي في اسبانيا، ومن ضمن الحالات تلك التي تتعلق بإنياكي أوردنغرين صهر ملك اسبانيا خوان كارلوس 
 
وتعيش اسبانيا على إيقاع حالات الفساد المالي والاختلاس من المال العمومي والتهرب الضرائبي ، حيث يتابع رجال أعمال ورؤساء حكومات الحكم الذاتي مثل الرئيس السابق لجزر الباليار جاوما ماتاس ووزير اشتراكي سابق في حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو، ويتعلق الأمر بخوسي بلانكو الذي كان يتولى وزارة الأشغال العمومية. 
 
وتتبنى حكومة ماريانو راخوي سياسة متشددة في مجال التهرب الضريبي وتبييض الأموال، وهو ما دفع الكثير من رجال الأعمال الى التغطية على ما اقترفوه من جرائم مالية من خلال تهريب جزء من الأموال. 
 
والمثير في الأمر أن السطات الأمنية عندما تفتح ملف فساد لتتبع تهريب الأموال وتبييضها في الخارج دائما تضع على قائمة الدول المستهدفة الرئيسية في عمليات التحري كل من سويسرا وأندرة ودول الكاريبي والمغرب. وكان قاضي التحقيق الذي يشرف على ملف فضيحة « غورتل » التي تورط فيها عدد من كبار سياسيي الحزب الشعبي ومن ضمنهم الرئيس السابق لحكومة فالنسيا كامبس قد طلب من المغرب التعاون لكشف احتمال تهريب المتورطين لملايين اليورو الى أبناك مغربية واستثمارات في هذا البلد. 
 
وعلمت ألف بوست أن السلطات الأمنية المالية أي لجن التنسيق بين وحدات من الشرطة والضرائب أن المغرب يعتبر من الدول التي يتم التركيز عليها بسبب ارتفاع اقتناء الإسبان لعقارات ثم سهولة تهريب كميات كبيرة من الأموال من اسبانيا الى المغرب عبر مدينتي سبتة ومليلية. 
 
ومن ضمن التقنيات المستعملة قيام بعض الإسبان بتسليم الأموال في اسبانيا لجهات معينة ويحصلون عليها سواء بالدرهم أو اليورو في مدن مغربية خاصة تطوان وطنجة، إذ تنشط عصابات منظمة في هذا المجال، كما يقوم بعض الإسبان بتبييض أموال المخدرات في المغرب على أساس أنها استثمارات اسبانية. 
 
وتحقق اسبانيا في عشرات الحالات وأبرزها على المستوى الإعلامي وليس حجم الأموال، ما كانت قد نشرته جريدة بوبليكو الإسبانية مؤخرا بالتحقيق في مشاركة إنياكي أوردنغرين صهر الملك في استثمارات عقارية في شمال المغرب بطريقة ملتوية. ويتابع القضاء صهر الملك بتهمة التهرب الضريبي وتبييض أموال في الخارج. 
 
نيو ميديا نيوز