طارق يحيى يهاجم العماري و يـبخس مسؤوليات بنكيران

ناظورتوداي : رضى سعيد
 
علق طارق يحيى رئيس بلدية الناظور، على الخرجات الإعلامية الأخيرة لإلياس العماري، حيث قال “إن هذا الرجل ليس له أي وزن في الساحة السياسية ولا الجمعوية، لا على صعيد شمال المملكة ولا على الصعيد الوطني، وكل ما يقوله بالنسبة لي ليست لديه أية أهمية لدرجة التعليق عليه”.
 
واستطرد طارق يحيى في حوار له مع جريدة “أخبار اليوم” “ببساطة هذا الرجل “خاوي”، ولا يمثل أي جهة، بعض وسائل الإعلام هي التي أعطته قيمة أكبر مما هو عليه حقا ونفخت فيه ليس لأهميته ولكن لقربه من فؤاد علي الهمة وهذا هو السبب الوحيد الذي يجعل الصحف تتصل به وتعطيه مساحة في صفحاتها”.
 
في سياق آخر اعتبر المتحدث أن حكومة بن كيران ليست مطلعة على أحوال الناس في الأقاليم، لأن الولاة والعمال هم من يمارسون السلطة الفعلية، وقد يتلقون تعليمات من خارج الحكومة، أو من أشخاص من الديوان الملكي.
 
وعبر عن أسفه يحال هذه النقطة حيث قال “هذا للأسف هو الإشكال الذي عرفته الحكومات السابقة والذي لم تتمكن الحكومة الجديدة من تجاوزه ولن تتمكن، خصوصا وأن الولاة والعمال الذين يبسطون نفوذهم على مختلف العمالات والأقاليم لا يتلقون تعليماتهم لا من رئيس الحكومة ولا من وزير الداخلية”.
 
وأشار طارق يحيى أن الحكومة المغربية تحكم في الرباط فقط ونفوذها لا يتجاوز العاصمة الرباط، بحكم أن رئيس الحكومة لا يتحكم في باقي أنحاء التراب الوطني ولا يعلم بخبايا ما يجري ويدور في المناطق البعيدة.