عرض مسرحية “على السلامة” بالناظور للتحسيس بأخطار الطريق

ناظورتوداي : نجيم برحدون

حطت فرقة مسرح المدينة الصغيرة من شفشاون، يوم أمس الثلاثاء، رحالها بالناظور ,وبالضبط بالمركب السوسيو تربوي بحي لعراصي ,وذلك في إطار جولتها التي تشمل مختلف مدن شمال المملكة ,عبر عرضها المسرحي التحسيسي “على السلامة”، المدعمة من طرف اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير .

وشملت جولة فرقة مسرح المدينة الصغيرة كلا من مدن العرائش ,طنجة وتطوان ، وشفشاون ثم الحسيمة والناظور ، كما ستشمل الجولة مختلف جهات المملكة بعد عرضها الأول الذي انطلق من مدينة الرباط .

8

ويعالج هذا العمل المسرحي، وهو من تأليف أحمد السبياع وإخراج سامية أقريو، حسب بلاغ للفرقة الفنية، موضوع الوقاية من حوادث السير وآفة حوادث السير بأسلوب ثقافي توعوي يخاطب كل الشرائح المجتمعية .

وتركز المقاربة المعتمدة في العمل المسرحي على تلقين مبادئ السير والجولان وتحذير كل شرائح المجتمع من خطورة خرقه، وكذا على الإقناع النفسي بخطورة خرق قوانين السير .

14

وتجمع المسرحية كذلك بين خصائص التبليغ الفني المسرحي والرسائل العامة لمواجهة آفة حوادث السير، مع الاستناد الى خصائص المسرح الفنية من تنويع بين مواقف الدراما ومواقف الكوميديا، وضبط خصائص الشخصيات وعلاقاتها عبر التشويق والإثارة .

وشارك في هذا العمل الفني أسماء مغربية لها حضور وازن في الساحة المسرحي الوطنية، ككمال كاظمي وحسناء طمطاوي وعادل أبا تراب ، كما تضم الفرقة ممثلين وموسيقيين ينتمون إلى فئة الشباب، كهاجر الشركي ودلال البرنوصي وأحمد أمين ومحمد بوغلاد وعبد المجيد العمراني .