عزيز أخنوش يـطلع بإقليم الناظور على مشـاريع تروم تطوير قـطاع الفلاحة والصيد البحري

نـاظورتوداي :
 
إطلع السيد عزيز أخنوش صباح الإثنين 21 مـاي الجاري بجماعة بني سيدال لوطا ، على مـشاريع فلاحية كـان قد دشنها الملك محمد السادس تروم تنمية سلسلتي الزيتون والحبوب بإستثمارات مـالية إجمالية تناهز 186 مـليون درهم  ، ووقف الوزير في زيـارته حسب مصـادر عليمة على مستجدات قـطاع الصيد البحري ونظم زيـارة للسوق النموذجي لبيع الأسمـاك بالجملة بميناء بني أنصار ومثـيله بـجماعة إعزانن  .
 
ومن بـين المشـاريع التي إطلع عليها عزيز أخنوش ، تلك التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضـر ، و التي تروم المساهمة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية بـالإقليم من خلال تثمين المنتوج الفلاحية و تحسين دخل الفلاحين و الحد من الفقر إلى جـانب المحافظة على البيئة عبر التدبير المستدام للتربة والموارد المـائية و كذا تطوير و عصرنة القطاع الفلاحي .
 
وقـدمت للوزير شـروحات بخصوص تقدم أشـغال غرس أشجار الزيتون على 9600 هـكتار بـجماعة بني سيدال لوطا ، وهو المشروع الذي دشنه الملك محمد السادس و سيتم إنجازه على مدى خمس سنوات ، حيث ستستفيد المنطقة إضـافة إلى ذلك بمشاريع موازية تتعلق بـالتأطير و الدعم التقني للفلاحين و المستفيدين .
 
من جـهة أخرى ، إطلع وزير الفلاحة والصيد البحري ، على مشروع تنمية سلسلة الزيتون بـالجماعة القروية لبني سيدال لوطا ، الذي سيتم إنجازه على مدى ثـلاث سنوات  بكلفة مـالية تبلع 24,6 مليون درهم ، ويهم هذا المشروع ، الذي يستفيد منه 1000 فلاح ، غرس مساحة 2000 هكتار بأشجار الزيتون وإحداث وحدة لاستخلاص زيت الزيتون وتوفير التأطير والدعم التقني للمستفيدين.
 
ويتوخى المشروع بلوغ إنتاج ما يناهز 6000 طن من الزيتون و720 طن من زيت الزيتون إلى جانب الرفع من دخل المنتجين من 2000 إلى 12000 درهم في الهكتار ، وإحداث 190 منصب شغل قار وتثبيت التربة من أجل محاربة انحراف الانجراف السطحي.
 
وبخصوص قطـاع الصيد البحري ، أكدت مصـادر ” ناظورتوداي ” أن الوزير أخنوش لـم يـكشف في حديثه مع الحاضرين خلال هذا النشاط الرسمي أبرزهم مسؤولين إقليميين بوزارة الفلاحة و البرلماني عن دائرة الناظور السيد محمد أبرشـان رئيس غـرفة الصيد البحري ، لم يـكشف عن موقفه بـخصوص ميـناء الناظور المتوسطي المزمع إنجازه على شـاطئ ” بويفار ” ، عكس مـا سبق و أن تداولته منابر إعلامية  أخرى .
 
تصـوير : الإتحاد الجهوي للصحافة الإلكترونية بـالريف