فرقة إمنية خاصة تحـل بالمنطقة للبحث عن مساعدين لبارون مخدرات معروف

ناظورتوداي : 
 
ذكرت مصـادر محلية من الدريوش  ، أن فرقة أمنية خاصة حلت مؤخرا بتـراب منطقة عين زورة ، وزارت عدة أماكن فيها ، كما قـامت بتفتيش مقاه بالمدينة  للبحث عن مساعدين لزعيم تبييض أموال المخدرات في مجال العقار الذي جرى إعتقاله قـبل أسبوع خارج الإقليم .
 
وأكدت نفس المصادر ، أن فرقا خاصة من المكتب الوطني لمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة تواصل تتبع خيوط شبكة تبييض أموال المخدرات في مجال العقار ، وفيما كان ينتظر أن تحال الدفعة الأولى على استئنافية الدار البيضاء صباح الإثنين الماضي ، كشفت تحريات عناصر الفرقة أن زعيم شبكة تبييض أموال المخدرات في مجال العقار، الذي ينحدر من قرية عين زورة بإقليم الدريوش، حول ضيعة فلاحية في ملكيته إلى مطار صغير لتهريب المخدرات بواسطة الطائرات الصغيرة. 
 
من جهة أخرى ، أجرت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بالتنسيق مع الأنتربول، الأسبوع الماضي، تحريات حول شبكة دولية تنشط في تهريب المخدرات نحو أوربا وتبييض عائدات هذه التجارة في استثمارات عقارية وتجارية بعدد من المدن المغربية.
 
ووفق معلومات تناولتها الصحافة الوطنية و الدولية ، فإن عناصر من الفرقة الوطنية تنقلت بين الناظور ومكناس للتحري حول ممتلكات وودائع بنكية تعود إلى منعش عقاري ألقي عليه القبض، أخيرا، بتنسيق مع المصالح الأمنية الهولندية، وأفضت الأبحاث ذاتها، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، إلى إصدار أمر بالتحفظ على ممتلكات عقارية وأرصدة مالية في ملكية أفراد من هذه الشبكة بعد ثبوت أنها متحصلة من عائدات تهريب المخدرات على الصعيد الدولي.
 
وأضافت المصادر ذاتها أن التنسيق بين مصالح الأمن ببلجيكا وهولندا والمغرب أسفر، إلى حدود الثلاثاء الماضي، عن اعتقال 18 مغربيا، ومصادرة كمية كبيرة من الحشيش ومعدات وممتلكات وأموال تعود لأفراد الشبكة. ووفق معطيات «الصباح»، فقد باشرت الشرطة البلجيكية، على ضوء التحقيقات المشتركة، عمليات مداهمة وتفتيش لأزيد من 25 منزلا أغلبها تقع بلييج وبروكسيل، وصادرت إثر ذلك مبلغ 15 ألف أورو متحصل من تجارة المخدرات، وأوقفت 15 شخصا يشتبه في علاقتهم بنشاط الشبكة.
 
أما في هولندا، فداهمت المصالح الأمنية 12 منزلا، واعتقلت متهمين اثنين، أحدهما يبلغ من العمر 41 سنة، ويقيم في أمستردام، والثاني (26 سنة) يقيم في منطقة كولومبورخ، نواحي أوتريخت، كما حجزت 300 كيلوغرام من الحشيش، ومعدات تستعمل في نقل وتوزيع المخدرات عبارة عن 3 سيارات خفيفة، و5 سيارات من الحجم الكبير، بالإضافة إلى مبلغ 60 ألف أورو متحصل من تجارة المخدرات، وبندقية مزيفة للتهديد.
 
وإمتدت الأبحاث المنجزة على ضوء هذه القضية لتشمل متورطين آخرين بكل من إسبانيا وألمانيا كانوا يتكلفون بالتنسيق مع أفراد الشبكة بنقل وحيازة وترويج المخدرات وتبييض عائدات هذه التجارة في استثمارات عقارية وتجارية مختلفة.
 
وأشارت مصادر متطابقة إلى إيقاف أفراد من عائلة المنعش العقاري المعتقل «ع. م» بضواحي الناظور والدريوش لصلتهم بتبييض الأموال المتحصلة من تجارة المخدرات في عقارات تجارية وفلاحيه أو تقييد ودائع بنكية بأسمائهم الشخصية من أجل تمويه الأجهزة الأمنية.